حول العالم

الطيران المغربي يقرر رفع دعوى قضائية ضد وزير خارجية الجزائر

الخطوط الملكية المغربية- فيسبوك
الخطوط الملكية المغربية- فيسبوك

قررت الخطوط الجوية الملكية المغربية رفع شكوى بدعوى "التشهير" إلى محكمة باريس العليا، ضد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وذلك على خلفية تصريحات كان قد أدلى بها، اتهم من خلالها الشركة بكونها "لا تقوم فقط بنقل المسافرين عبر رحلاتها إلى دول أفريقية".

وبحسب قناة “M6” الفرنسية، فإن "اجتماعا عقد بداية كانون الأول/ ديسمبر الجاري بمقر الشركة بالدار البيضاء، مع إدارة لارام ومحامين مغاربة وشركة محاماة فرنسية شهيرة للوقوف على حيثيات المتابعة، ليتقرر رفع شكوى ضد الوزير الجزائري".

واتهم وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، المغرب بتبييض الأموال الناجمة عن الاتجار بالمخدرات في بنوك موجودة في عدد من الدول الأفريقية، وأن شركات النقل المغربية التي تقوم برحلات نحو دول أفريقية لا تقوم فقط بنقل المسافرين، وذلك على هامش مشاركته في الجامعة الصيفية لمنتدى رؤساء المؤسسات في كانون الأول/ أكتوبر الماضي، الأمر الذي دفع بالمغرب لاستدعاء القائم بأعمال السفارة الجزائرية بالرباط، واستدعاء سفير المملكة بالجزائر. ووصفت التصريحات بـ"الصبيانية".

 

اقرأ أيضا: الجزائر: المغرب يهرب الحشيش.. والرباط تستدعي السفير (شاهد)

وكانت الخطوط الملكية المغربية، قد عبرت في بلاغ سابق لها، عن شجبها لافتراءات وزير الخارجية الجزائري، مشيرة إلى أن تصريحه "يعكس جهلا مطبقا بقطاع النقل الجوي كمجال يخضع لتقنين شديد من قبل هيئات دولية مؤهلة على أعلى مستوى".

وتساءلت الشركة: "كيف يمكن للحظة واحدة تصور أن المنظمة الدولية للطيران المدني تقبل أن يسمح أحد أعضائها، المغرب، لشركته الجوية بنقل مواد غير مشروعة؟"، مبرزة أن المنظمة الدولية وسلطات النقل الجوي في كل بلد تبدي بالغ اليقظة والحرص على الاحترام التام للتشريع الدولي في مجال الأمن والسلامة.

وأوضحت أن "وزير الخارجية الجزائري ظن أن بإمكانه التشهير بالخطوط الملكية المغربية من خلال الإدلاء بتصريحات لا أساس لها"، مضيفة أن "هذه التصريحات صدرت، بالتأكيد، بنية الإساءة إلى إشعاع المغرب من خلال شركته الوطنية للنقل الجوي".

 

اقرأ أيضا: ردود المغاربة على اتهامات الجزائر بتبييض الأموال

 

وانتهزت الخطوط الملكية المغربية حدث تأهل المنتخب المغربي لكأس العالم لكرة القدم المقام بروسيا 2018، لترد على اتهامات وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، بطريقة طريفة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي.

وعقب ضمان المنتخب المغربي مقعده في بطولة كأس العام لكرة القدم 2018، نشر حساب الخطوط الملكية المغربية على موقع "تويتر" صورة للمنتخب وغردت قائلة: "بالتأكيد.. لا ننقل فقط المسافرين.. نرافق أسودنا (المنتخب المغربي) أيضا إلى روسيا"، مضيفة أن "هذا الأمر الجميع يعرفه"، وذلك ردا على اتهام وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، باستعمال شركة الخطوط الملكية المغربية لطائراتها لنقل "الحشيش"، على حد زعمه.

 

اقرأ أيضا: الخطوط الملكية المغربية ترد على مساهل بطريقة طريفة (صورة)

  

التعليقات (0)

خبر عاجل