سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": الأردن تلقى تطمينات بشأن نقل "السفارة"‎

توقعات بتأجيل ترامب قرار نقل السفارة إلى القدس المحتلة - (موقع الديوان الملكي الأردني)
توقعات بتأجيل ترامب قرار نقل السفارة إلى القدس المحتلة - (موقع الديوان الملكي الأردني)
قال مصدر سياسي أردني، رفض الإفصاح عن اسمه، لـ"عربي21"، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تلقى تطمينات من الإدارة الأمريكية قبل يومين بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع على قرار تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

ومن المتوقع أن يعلن ترامب موقفه من التوقيع على قرار الكونغرس الأمريكي الموقع في عام 1995، يوم الأربعاء القادم، وكان ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية العام الماضي بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وتعود قضية نقل السفارة الأمريكية للقدس إلى عام 1995 عندما تبنى الكونغرس قرارا بنقل السفارة من "تل أبيب" إلى القدس، إلا أن رؤساء الولايات المتحدة، جمهوريين وديمقراطيين، وقعوا على قرار يجدَّد كل ستة أشهر، يقضي بتأجيل نقل السفارة؛ من أجل ما أسموه "حماية المصالح القومية للولايات المتحدة".

وحذر وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي الأحد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون من "تداعيات خطرة" لأي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، على ما أفاد به مصدر رسمي.

وأكد الصفدي خلال الاتصال الذي تمّ مساء الأحد "ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس، وعدم اتخاذ أي قرار يستهدف تغيير هذا الوضع"، على ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

وحذر من "التداعيات الخطرة لأي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ضوء المكانة الدينية والتاريخية والوطنية الخاصة للقدس ليس فقط عند الفلسطينيين والأردنيين ولكن على امتداد العالمين العربي والإسلامي".
التعليقات (0)