سياسة عربية

بيان باسم حزب صالح تعليقا على تصريحاته.. وقيادي ينفي صحته

علي صالح عرض على السعودية في وقت سابق فتح صفحة جديدة- جيتي
علي صالح عرض على السعودية في وقت سابق فتح صفحة جديدة- جيتي

صدر بيان باسم حزب المؤتمر الشعبي العام، علق فيه على تصريحات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح التي أثارت مفاجأة أمس السبت، بسبب مناشدته السعودية ودعوته للرياض بفتح صفحة جديدة معها، في حين أفادت أبناء بأن البيان غير صحيح وسببه اختراق موقع الحزب. 

وبحسب بيان الحزب الذي يعد صالح رئيسه، فإنه قال إن تصريحات علي عبد الله صالح "فسرت بشكل خاطئ"، موضحا أن موقفه ما زال ضد "العدوان السعودي"، في تراجع واضح عن موقفه السابق.

وزاد الحزب في بيانه بترحيبه بأي جهود تزيل أسباب التوتر القائم مع الحوثيين الذي يعادون السعودية. وكانت الاشتباكات بين أتباع صالح والحوثيين تجددت مؤخرا في توتر جديد في العلاقات بين الجانبين.

ولفت البيان إلى أن الحوثيين فسروا خطاب صالح "تفسيرا خاطئا لتبرير تصرفاتهم العدوانية".

 

في المقابل، نفى القيادي في حزب صالح، عادل الشجاع، صدور أي بيان عن الحزب اليوم الأحد، موضحا أن ما نسب للحزب يعدّ "بيانا مزورا".


وقال في حديث خاص لـ"عربي21" إن البيان الذي صدر عن حزب المؤتمر ويفيد بأنه تم تفسير تصريحات علي عبد الله صالح بشكل خاطئ من الحوثيين بشأن موقفه مما وصفه بـ"العدوان" الذي تقوده السعودية، "ليس صحيحا". 

وبحسب الشجاع فإن موقع الحزب تم اختراقه، وأنه حاليا بيد الحوثيين، وهم من أصدروا ذلك "البيان المزعوم"، وفق تعبيره.

 

اقرأ أيضا: صالح يناشد السعودية ويتعهد بفتح صفحة جديدة معها (فيديو)


وكان زعيم الحوثيين قد وصف خطاب صالح بأنه "خيانة"، فيما قال ناطق الجماعة إن الأحداث في صنعاء أتت بتنسيق مع دول التحالف العربي وخصوصاً مع دولة الإمارات.

وكان صالح قد دعا في خطاب له أمس القوات الموالية له والشعب اليمني إلى الانتفاض ضد جماعة "الحوثي" في جميع محافظات البلاد.

 

اقرأ أيضا: الحوثي في ثاني ظهور له يهاجم صالح ويدعوه للعدول عن الخيانة

 

ودعا البيان المنسوب للحزب الذي نشر على موقعه الإلكتروني، اليمنيين، إلى "الدفاع عن الوطن" مرحبا "بأي جهود توحد الصف الداخلي وتزيل كل أسباب التوتر القائم"، في إشارة للأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء وذمار.

وأضاف البيان ذاته أن "ما وصلت إليه الأوضاع في العاصمة صنعاء وفي عدد من المناطق والمحافظات لم يكن وليد اللحظة، بل كان نتيجة لاحتقانات متراكمة وأزمات كثيرة وممارسات استفزازية وغير مسؤولة قام بها أنصار الله (الحوثيون)".

وأرجع البيان التوتر إلى أسباب عدة منها "ما تم خلال مرحلة الشراكة من اقتحامات للوزارات والمؤسسات والمحافظات التي يديرها المؤتمر، كل ذلك بهدف سيطرة أنصار الله على كل مفاصل الدولة".

وأضاف البيان المنسوب للحزب أن "مهاجمة جامع الصالح واقتحامه والاعتداء على منازل القيادات المؤتمرية ومقرات المؤتمر وحلفائه وعدد من منازل أقارب رئيس المؤتمر الشعبي العام، جعلنا في موقف حرج استدعى منا الدعوة إلى وقف هذه الفوضى".

 

اقرأ أيضا: المعركة بين صالح والحوثيين في صنعاء.. إلى أين؟


يشار إلى أن علي صالح كان قد أعلن في خطابه السبت، استعداده للحوار مع السعودية بعد وقف عملياتها العسكرية، ولكن البيان قال: "إن موقف المؤتمر الشعبي العام ثابت ومبدئي وراسخ في مواجهة العدوان (التحالف العربي) سواء في ظل الشراكة أو في غياب الشراكة".

التعليقات (3)
علي
الأحد، 03-12-2017 09:59 م
اقطعوا رأس الافعى صالح سوف تنتهي مشاكل اليمن
MHM
الأحد، 03-12-2017 08:54 م
البعير السعودي صدق ان صالح سيبيع الحوثي من اجلهم ههههههه بعران ترمب وايفانكا يلعب بهم الشاويش المحروق
شرحبيل
الأحد، 03-12-2017 04:15 م
لقد برهن عبدالله صالح أنه أكثر دهاء وخبرة من دهاقنة السياسة في السعودية ...إذ تعلم من خبرته الواسعة تجنب الأخطاء ونقاط الضعف عند الأعداء ، وهو يعرف أن السعودية ضفدع كبير منفوخ لا أكثر ولا أقل ...وبشكة دبوس قد نفس هذا الضفدع الأجوف ...

خبر عاجل