سياسة دولية

استمرار البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودة

يشار إلى أن غواصة سان خوان فقدت في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي دون أن تصدر نداء استغاثة- أرشيفية
يشار إلى أن غواصة سان خوان فقدت في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي دون أن تصدر نداء استغاثة- أرشيفية

تواصل فرق الإنقاذ البحرية الأرجنتينية السبت، عمليات البحث قبالة سواحلها عن الغواصة التي فقدتها قبل 11 يوما، وكان على متنها 44 شخصا.


وذكرت البحرية الأرجنتينية أن أكثر من أربعة آلاف شخص و14 سفينة وعشر طائرات تعمل في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرازيل وتشيلي.


وأعلنت روسيا عن إرسال سفينة خاصة بالمحيطات مزودة بمعدات للبحث في المياه حتى عمق ستة آلاف متر، باستخدام غواصتين صغيرتين.


وكان الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري طالب بإجراء تحقيق دقيق للكشف عن خبايا اختفاء الغواصة التابعة لسلاح البحرية ولمعرفة مصيرها المفقود إثر انفجار أدى على الأرجح إلى مقتل كل أفراد طاقمها.

 

اقرأ أيضا: تعرف على أغلى اليخوت في العالم وعن مالكيها.. ما حصة العرب؟


وقال ماكري في خطاب مقتضب في مقر البحرية الأرجنتينية، إن "ما حدث يتطلب تحقيقا جديا وعميقا يسمح بالتوصل إلى تأكيدات لمعرفة كيفية وقوع الغواصة ضحية الانفجار"، مؤكدا أن عمليات البحث يفترض أن تسمح "بالعثور على الغواصة في الأيام المقبلة".


وذكرت الصحف الأرجنتينية الجمعة أن الحكومة تجهز لحملة تطهير في سلاح البحرية من أجل معاقبة أي خلل، مشيرة إلى أن وزير الدفاع لم يبلغ بعطل في بطاريات الغواصة إلا بعد خمسة أيام من الإبلاغ عنه.


وفي الوقت الذي يؤكد فيه خبراء أنه لم يعد هناك أمل في العثور على ناجين بعد 11 يوما من الحادثة، ترفض البحرية الأرجنتينية التسليم بذلك بشكل رسمي.  


يشار إلى أن غواصة سان خوان فقدت في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، دون أن تصدر نداء استغاثة، وهي من نوع "تي آر-1700" وتعمل بالديزل والكهرباء، ومن إنتاج ألماني وصنعت قبل 34 عاما.

التعليقات (0)

خبر عاجل