سياسة عربية

كيري بتسجيل مسرب: إسرائيل لا تريد سلاما مع الفلسطينيين

لا يعرف ما إذا كان كيري يعلم بتسجيل حديثه في مؤتمر دبي- جيتي
لا يعرف ما إذا كان كيري يعلم بتسجيل حديثه في مؤتمر دبي- جيتي
قال وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري إن الحكومة الإسرائيلية لا تقوم بدورها المطلوب من أجل "تعزيز السلام مع الفلسطينيين".

وأشاد كيري في تسجيل حصلت عليه القناة العاشرة الإسرائيلية بـ"التزام الفلسطينيين بالحل السلمي مع إسرائيل بعد عقود من الصراع المستمر" بحسب تقرير لمجلة "نيوزويك".

ونقلت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21" عن القناة أن التسجيلات تعود لمشاركة كيري في مؤتمر سياسي العام الماضي في دبي بحضور نخبة من السياسيين الأكثر نفوذا في الشرق الأوسط.

وأضاف كيري: "قام الفلسطينيون بعمل غير عادي في البقاء ملتزمين بعدم الانجرار للعنف عندما وقعت الانتفاضة عام 2005 ولم يمارسوا العنف في الضفة الغربية".

وتابع: "هذا ما يجهله العامة في إسرائيل لأنه ليس موضوعا للنقاش"، متسائلا: "لماذا؟.. لأن غالبية الحكومة في تل أبيب قالت إنها ليست مع دولة فلسطينية".

وتشير مجلة "نيوزويك" إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان كيري يعلم بوجود تسجيل لحديثه أم لا، لكنها قالت إن حديثه يتوافق مع العديد من تصريحاته السابقة بشأن الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ووجه كيري إبان وجوده على رأس الخارجية الأمريكية في كانون أول/ ديسمبر 2016 انتقادات للحكومة الإسرائيلية ووصفها بأنها "غير منتجة في محادثات السلام الأخيرة".

وأضاف: "الأصدقاء يحتاجون إلى معرفة بعض الحقائق الأخرى والصداقات تتطلب الاحترام المتبادل".

وقالت المجلة إن خطاب كيري حمل إدانات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكثير من أعضاء الكونغرس بما فيهم جون ماكين وتشاك شومر.

ويرى كيري أن "الحرب باتت وشيكة ما لم تبدأ إسرائيل بعملية مصالحة جادة وملتزمة".

وتابع: "إذا كان لديك قادة لا يريدون السلام وإذا لم تتغير المعادلة فلن أصاب بالذهول إذا رأيت بعض القيادات الشابة تقول إننا حاولنا عدم اللجوء للعدم طوال 30 عاما ولم يحصل شيء حتى الآن".

وكان نتنياهو رد على تصريحات كيري قبل خروج الأخير من الإدارة الإمريكية وقال: "محادثات السلام مع الفلسطينيين توقفت لأنهم يرفضون الاعتراف بإسرائيل بدون أي حدود".
1
التعليقات (1)
شرحبيل
الجمعة، 24-11-2017 01:57 م
هذا الجبان الرعديد ، كان يسارع إلى اسرائيل لابلاغها محادثاته بأي شيء ويجدد الخضوع لها والعمل بتوجياتها ، ويبشرها بسحب الأسلحة الكيمياوية من نظام العهر الطائفي بدلاً من يوجه ضربة ماحقة لهؤلاء العصابات التي تعيث فساداً في سورية وغيرها من الروس والمجوس وأبناء البسوس ...وهو كأسلافه من المتصهينين أحد اثنين مع العبد االآبق أوباما قد لعقا من الدم السوري كالكلاب الشرهة حتى شبعا ....