سياسة عربية

مصر.. كيف علق النشطاء على تهمة "التخابر مع تركيا"؟

التخابر مع تركيا تهمة جديدة موجهة لمعارضي النظام بمصر- أرشيفية
التخابر مع تركيا تهمة جديدة موجهة لمعارضي النظام بمصر- أرشيفية

تهمة جديدة ضمتها النيابة العامة إلى قوائم الاتهامات التي توجهها لمعارضي نظام الانقلاب بمصر، لكنها هذه المرة أثارت جدلا واسعا بين النشطاء.


فقد تناقلت وكالات الأنباء اليوم الأربعاء صدور قرار من النائب العام المصري بحبس 29 شخص لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات لاتهامهم بالتخابر مع تركيا بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد والانضمام إلى جماعة إرهابية وتمرير مكالمات دولية دون ترخيص وغسل الأموال والاتجار في العملة دون ترخيص.


اللافت في الأسماء التي تم ضمها للقضية وجود عروس مصرية تدعى سمية ماهر تم اعتقالها 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وتم إخفاؤها قسريا منذ ذلك الحين وحتى ظهورها مؤخرا في النيابة واتهامها بالتخابر مع قطر.


وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن تحريات المخابرات العامة كشفت عن اتفاق بين عناصر من أجهزة الأمن والمخابرات في تركيا مع عناصر من جماعة الإخوان على وضع مخطط لاستيلاء الجماعة على السلطة في مصر "عن طريق إرباك الأنظمة القائمة في مؤسسات الدولة المصرية بغية إسقاطها".


وأضافت أن النيابة العامة كانت قد أمرت بتسجيل المحادثات التليفونية واللقاءات والمراسلات التي أجراها المتهمون على مدى شهور، وكشفت هذه التسجيلات "عن حلقات من المخطط الآثم والمشاركين فيه".


وفي وقت لاحق، قالت الوكالة إن محكمة جنايات القاهرة أيدت قرارا من النائب العام بمنع 16 من المتهمين في القضية من التصرف في أموالهم وكافة ممتلكاتهم والتحفظ عليها.


متى ستحين تهمة التخابر مع إسرائيل؟ 

 
وعبر "تويتر" انتقد الصحفي جمال سلطان تهمة التخابر مع تركيا بطريقة ساخرة فقال: "وزير الصناعة والتجارة: ارتفاع صادرات مصر إلى تركيا لـ837 مليون دولار بنسبة 52% في 5 أشهر، والنيابة العامة: حبس 29 مصريا بتهمة التخابر مع تركيا.. مصر البلد، ومصر المحطة".


واستنكرت الحقوقية نيفين ملك قائلة: "اعتقال 29 شخصا بتهمة التخابر مع تركيا؟!! ما موقف النيابة العامة وجهات التحقيق عندما تأتي الأوامر العليا بمصالحة مرتقبة مع تركيا؟! أيها الأغبياء العميان ألا تستحون؟!".


وعلق الكاتب والصحفي قطب العربي: "محاولة يائسة جديدة من نظام السيسي ضد القنوات المناهضة له في تركيا عبر اتهام أطقمها والمتعاونين معها بالتخابر مع تركيا، هذا نظام لا يزال يعيش بعقلية الستينات، ويتعامل مع الإعلام باعتباره تخابر وتجسس".


وقال مجدي كامل: "التخابر بقي مع العالم كله إلا #اسرائيل".

الحكومة لقت الرأي العام ضدها و الناس بتتكلم على غلاء الأسعار راحوا عملوا قضية جديدة اسمها التخابر مع #تركيا عشان يقولوا للرأي العام أن احنا علينا مؤامرة و ده سبب الغلاء
و حطوا في القضية بنت عروسة كان المفروض تتجوز الايام اللي فاتت دي اسمها #سمية_ماهر بعد ما خطفوها من شهر pic.twitter.com/EpIEjYQbLP



الحمدلله بعد اكتر من 33 يوم اختفاء قسري اهل سمية ماهر هيقدروا يتطمنوا عليها بعد ما اعلن النائب العام رسميا عن القضية اللي متهمة بيها ( التخابر مع تركيا ) اللي كانت جلساتها من غير محاميها ،ومن غير ما اهلها يعرفوا عنها اي حاجه !

#الحرية_لسمية_ماهر pic.twitter.com/oZVRAhDwrT



بعد حبس 29 شخص بتهمة التخابر مع تركيا؛ ليه الناس كلها بتتخابر مع قطر وتركيا وحماس وبطلت تتجسس لدول تانية زي #إسرائيل و #إيران مثلاً؟



حبس 29 شابا بتهمة التخابر مع تركيا ..... خوفي يقبضوا على الناس المره القادمة بتهمة التخابر مع المطرية والزاوية الحمراء وروض الفرج



بحسب بعض المصادر.. #سمية_ماهر الفتاة المختفية قسرياً منذ فترة، موجودة ضمن المتهمين في قضية التخابر مع #تركيا.



من عجائب القضاء المصري ????#مصر تسجن 29 مواطناً مصريا ، بتهمة التخابر مع #تركيا !
ظننت للوهلة الأولى أن التخابر مع العدو الصهيوني .. !
لا تعليق والله يليق بمثل هذا السقوط الدائم والعبث المُستمر

التعليقات (2)
م م
الخميس، 23-11-2017 10:10 ص
ح نسمع التخابر مع الأموات وح يحبسوا الي في القبور ويتهموا الي على المريخ عملاء. ورقصني ياقدع
مصري
الخميس، 23-11-2017 08:51 ص
وماذا تنتظر من نظام العسكر الأوباش عملاء و جواسيس الموساد ، كلاب البيت الكبير ، انهم يسقطون خياناتهم علي الأخرين من الأبرياء الشرفاء ، فهذا هو مرضهم المزمن منذ رأينا وجوههم القبيحة في انقلاب 52 المشئوم و الملعون ، هم الخونه ولم نسمع عن محاكمة واحدة لهؤلاء الخونه ، هم القتلة المجرمين ولم نسمع عن محاكمة واحدة لهؤلاء القتلة المجرمين ، هم اللصوص والمرتشين و المهربين و الفاسدين ولم نسمع عن محاكمة واحدة لهؤلاء المنحطين ، لماذا لأنهم قتلوا العدالة في مصر ومحوا أي أثر لها ، وأبدلوها بنظام لايمت للعدالة باي صلة و أجلسوا علي منصتها كل من هو فاجر لا يتقي الله و لايخافة ، ولكن دوام الحال من المحال ولسوف يأتي يوم تنقلب فية الأمور راسا علي عقب ، ويسود الحق والعدل ليعرف المجرمون أي منقلب ينقلبون ولله الأمر من قبل و من بعد .

خبر عاجل