سياسة عربية

الاتحاد الأفريقي يطالب ليبيا بالتحقيق بشأن "أسواق الرقيق"

كانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قد نشرت مقطعا مصورا زعمت أنه لمزاد لبيع المهاجرين في ليبيا- أرشيفية
كانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قد نشرت مقطعا مصورا زعمت أنه لمزاد لبيع المهاجرين في ليبيا- أرشيفية

طالب الاتحاد الأفريقي، السبت، السلطات الليبية بالتحقيق في ما بات يعرف بـ"أسواق الرقيق" التي كشف عنه مؤخرا تحقيق أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ودعا رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد، إلى إجراء تحقيق عاجل واتخاذ إجراءات قضائية تتعلق بـ"التجارة المؤسفة"، التي وصفها بـ"ممارسة عبودية حديثة يجب أن تنتهي"، مؤكدا أن "الاتحاد الأفريقي سيستخدم كافة الأدوات المتاحة له".

وفي السياق نفسه، عبرت الحكومة السنغالية عن استيائها لبيع المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء على الأرض الليبية، واعتبرت حدوث ذلك وصمة عار على جبين الإنسانية، حسب بيانها الذي نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك".

وينتظر أن يكون موضوع "تجارة الرقيق" في ليبيا مطروحا بقوة خلال اجتماعات المسؤولين الأفارقة بمنتدى ينظمه البرلمان الأوروبي في بروكسل الخميس المقبل.

 

اقرأ أيضا: ما صحة وجود سوق لتجارة العبيد في ليبيا؟

وكان المشرف بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بحكومة الوفاق الوطني أنيس العزبي، قد أكد أن ليبيا بدأت في إجراء تحقيقات رسمية حول وجود مزادات علنية لبيع المهاجرين، وأنه جرى تشكيل لجنة خاصة تضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية كافة للإشراف على سير هذه التحقيقات، بحسب ما نشرت شبكة "سي إن إن".

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قد نشرت مقطعا مصورا زعمت أنه لمزاد لبيع المهاجرين في ليبيا، وذكرت أن عمليات البيع نجري في تسعة مواقع رئيسة داخل ليبيا بينها سبها وغدامس وصبراتة، حيث يصل سعر المهاجر الواحد إلى 800 دولار.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة، قد قدرت أعداد المهاجرين داخل ليبيا بنحو 700 ألف مهاجر.

التعليقات (0)