سياسة عربية

أطباء بلا حدود: التحالف بقيادة السعودية يمنع وصولنا لصنعاء

التحالف العربي أعلن في الـ6 من الشهر الجاري إغلاق كافة المنافذ اليمنية- الأناضول
التحالف العربي أعلن في الـ6 من الشهر الجاري إغلاق كافة المنافذ اليمنية- الأناضول

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود، قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، بمنع وصول رحلاتها الجوية المحملة بالمساعدات الطبية والإنسانية إلى صنعاء.


وقالت المنظمة، في بيان لها الجمعة، إن التحالف أعاق إعطاء الإذن اللازم لسفر رحلاتها من جيبوتي إلى صنعاء منذ 12 يوما مضت، الأمر الذي أعاق إلى حد كبير قدرة المنظمة على توفير المساعدات الطبية والإنسانية للسكان.


وأشارت "أطباء بلا حدود" إلى أنها حصلت الأربعاء الماضي، على أول إذن لرحلتها المعتادة الأسبوعيّة إلى عدن، جنوب اليمن، حيث تمكنت طائرة تابعة لها من القيام برحلة واحدة بين جيبوتي وعدن.


واعتبرت المنظمة حصول رحلتها على إذن السفر بين جيبوتي وعدن "خطوة ستساعد على مواصلة تقديم المساعدات في عدن والمحافظات المجاورة"، إلا أنها قالت إن "مطار عدن بعيد جغرافيا وغير كاف لنتمكن من تقديم المساعدات الإنسانية والطبية في الوقت المناسب".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة ترفض شروط الرياض لرفع الحصار عن موانئ اليمن

وذكرت أن "الحصار المُستمر على الموانئ والمطارات اليمنية يزيد من الضغط على السُكان في الوقت الذي يعاني فيه غالبيّة اليمنيين من زيادات ضخمة في أسعار الغذاء والماء والوقود فضلا عن صُعوبات الحصول على الخدمات الطبيّة".

وكان التحالف العربي، أعلن في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا صوب الرياض، لكنه سمح قبل أيام بتشغيل الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية فقط.

التعليقات (0)