حقوق وحريات

الإمارات تبرر احتجازها الصحافيين السويسريين لمدة 50 ساعة

ذكرت القناة السويسرية أنه تم إخضاعهما لاستجوابات كانت تصل أحيانا لتسع ساعات متتالية- جيتي
ذكرت القناة السويسرية أنه تم إخضاعهما لاستجوابات كانت تصل أحيانا لتسع ساعات متتالية- جيتي

بررت السلطات الإماراتية الثلاثاء، احتجاز صحافيين سويسريين اثنين عاملين في القناة العمومية السويسرية الناطقة بالفرنسية RTS، بعد قدومهما الأسبوع الماضي إلى أبو ظبي لتغطية فعاليات تدشين متحف اللوفر.


وقال المجلس الإماراتي للإعلام في بيان صحفي إن عملية الاحتجاز جاء بعد انتهاك الصحفيين الاثنين لأنظمة الدولة، لافتة إلى أنها "تحترم جميع وسائل الإعلام في الإخبار بحرية طبقا للقوانين واللوائح المعمول بها في البلاد".


وأقر المجلس أن الصحفي سارج أنديرلين والمصور يون بيورغفينسون تحصلا على ترخيص للتصوير في متحف اللوفر ومحيطه، إلا أن شرطة أبوظبي رأتهما "يدخلان بدون ترخيص" في منطقة مُصفّح "المؤمّنة"، حسب نص البيان.


وأضافت أن الشرطة قامت بإيقافهما "لأغراض الاستجواب"، ومن ثم تم نقلهما إلى أحد أقسام الشرطة للإجابة عن عدد من الأسئلة، قبل أن يتم الإفراج عنهم "دون توجيه أي تهم ضدهم".

 

اقرأ أيضا: احتجاز صحفيين سويسريين اثنين لمدة يومين في أبوظبي


وكانت القناة السويسرية أكدت إيقاف الصحفيين الخميس الماضي في الإمارات، عندما كانا بصدد التقاط صور في سوق بالهواء الطلق، ثم قام الأمن الإماراتي باحتجاز الصحفيين "لأكثر من خمسين ساعة دون السماح لهما بالتواصل مع الخارج" بحسب القناة.


وذكرت القناة أنه تم إخضاعهما لاستجوابات كانت تصل أحيانا لتسع ساعات متتالية، وكانت أعينهما معصوبة عندما كانا يُنقلان من مكان إلى آخر، مشيرة إلى أنه تم مصادرة معداتهما الصحفية التي كانت بحوزتهما.


وفي أكثر من مناسبة، انتقدت منظمات حقوق الإنسان الانتهاكات المرتكبة ضد الأشخاص والمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل