سياسة دولية

موسكو: لا موعد جديدا لمؤتمر الحوار الوطني السوري

كانت روسيا دعت إلى "مؤتمر حوار وطني سوري"- أ ف ب
كانت روسيا دعت إلى "مؤتمر حوار وطني سوري"- أ ف ب
أعلنت روسيا، الإثنين، أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد جديد لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف قوله بعدما سأله الصحفيون عن هذا الموضوع: "ليس بعد".

والسبت الماضي قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موعد مؤتمر السلام في سوريا لم يتحدد بعد.

وكانت روسيا، دعت في ختام آخر جولة من محادثات أستانا، إلى عقد "مؤتمر حوار وطني سوري" في روسيا بمشاركة نحو ثلاثين من القوى السياسية السورية.

وتقرر في البداية عقد المؤتمر في 18 نوفمبر الحالي في مدينة سوتشي الروسية. ونشرت الخارجية الروسية قائمة بالمدعوين تضم 33 منظمة.

ويروم المؤتمر إطلاق عملية سياسية شاملة في البلاد، ودعم المصالحة والبدء بإجراء الإصلاحات السياسية، ويتوقع أن يبحث مسائل محاربة الإرهاب والحفاظ على وحدة أراضي سوريا وسيادتها، وإعادة الإعمار، وإعادة اللاجئين إلى ديارهم، إضافة إلى إنشاء لجنة لصياغة الدستور والوثائق التي سيخرج بها المؤتمر.

واعتبرت الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل تيار المعارضة السورية الرئيسي أن مؤتمر الحوار الوطني الذي تستضيفه روسيا هذا الشهر "يمثل حرفا لمسار" وساطة الأمم المتحدة ومحاولة "لإعادة تأهيل نظام" الرئيس بشار الأسد.

وقالت الهيئة في بيان: "إننا في الهيئة العليا للمفاوضات نصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني".
التعليقات (1)
شرحبيل
الإثنين، 13-11-2017 04:36 م
عنوان المؤتمر الروسي ...........( .مؤتمر الحوار الوطني السوري وإعادة تأهيل نظام الطائفة الواحدة والمخابرات والجيش بعد تحطيمهما ) وعفى الله عما مضى ......هكذا يجب أن يكون اسم المؤتمر الذي تجاهد روسيا في عقده ...وقد وعدت روسيا الشعب السوري القتيل والمهجر من أرضه أنها ستعيده بأسرع مايمكن ، لمشاهدة الاصلاحات التي سيجريها نظام الطائفة ...واسناد 3 وزارات للمعارضة وهي وزارة ( اللي فات مات ) ووزارة ( هات بوسة من ها الشوارب ) ووزارة ( مطرح ماخ.....ي شنقوه ) وذلك بالتفاهمات الأمريكية الروسية الايرانية المشتركة ....

خبر عاجل