سياسة عربية

زلزال عنيف يخلف 206 قتلى غرب إيران وشمالي العراق (شاهد)

الهزة الأرضية غير مسبوقة في بغداد- جيتي
الهزة الأرضية غير مسبوقة في بغداد- جيتي

أعلنت إيران عن مقتل 200 شخص، فيما أعلنت سلطات كردستان العراق عن مقتل 6 أشخاص وإصابة العشرات جراء زلزال قوي ضرب شمال العراق وغرب إيران، وشعرت به معظم مدن العراق، في حالة نادرة لم يشهدها سكان البلد من قبل، الأمر الذي أصابهم بحالة من الذعر دفعتهم لى ترك منازلهم والخروج إلى الشوارع.


ونقلت مصادر لـ"عربي21" أن "أهالي العاصمة بغداد شعروا، مساء الأحد، بهزة أرضية عنيفة لم يشهدها سكان المدينة من قبل، حيث تسببت بحالة من الذعر والخوف".


وذكرت المصادر أن "الكثير من سكان العاصمة بغداد لجأوا إلى الشوارع هربا من أي هزة أخرى قد تحدث وتسبب أضرارا في المباني تنتج عنها سقوط ضحايا".


ونقل التلفزيون الرسمي العراقي، إن هزة أرضية ضربت محافظات السليمانية وأربيل والموصل والأنبار وديالى وبغداد، وصلت إلى 7.5 على مقياس رختر.

 

وأعلنت السلطات الإيرانية مقتل 200 شخص وأصابة قرابة 1700 آخرون نتيجة زلزال وقع في إقليم كرمانشاه على الحدود مع العراق.


ونقل التلفزيون عن مسؤول في أجهزة الطوارئ قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كلم من الحدود.

 

من جهته قال وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق ريكوت حمه رشيد إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات.


ووقعت معظم الأضرار في مدينة دربندخان التي تبعد 75 كيلومترا إلى الشرق من السليمانية، وأصيب ما يربو على 30 شخصا في المدينة.

وقال رشيد إن المستشفى الرئيسي في المنطقة تضرر بشدة وانقطعت عنه الكهرباء، ما أدى إلى نقل المصابين إلى السليمانية لتلقي العلاج. 

 

من جهته قال مسؤول عراقي محلي إن طفلا لقي مصرعه وأصيب 75 شخصا بجروح في السليمانية شمالي العراق إثر الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء اليوم الأحد.


وأوضح قائمقام قضاء كلار (تابعة للسليمانية شمال العراق) جلال نوري في تصريحات إعلامية أن "طفلا قتل وأصيب 75 شخصا بجروح نتيجة الزلزال".

 

ودعا وزير زراعة إقليم كردستان عبد الستار مجيد، المواطنين إلى الابتعاد عن سد دربندخان، عازيا السبب إلى تعرضه لأضرار جراء الزلزال.

وقال مجيد في بيان إن "سد دربندخان تعرض للأضرار نتيجة الزلزال الذي ضرب عموم البلاد"، مشيرا إلى أن "الفرق المختصة تدرس حجم الأضرار حاليا".

ودعا مجيد السكان إلى "الابتعاد عن السد حفاظا على حياتهم".

وأعلن وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، عن حدوث انزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان (شمال العراق) وسقوط قطع أحجار في المسيل المائي للسد، فضلا عن انهيار بعض البيوت المجاورة جراء الهزة الارضية التي ضربت عموم مناطق البلاد، فيما أشار الى أن سد حمرين في وضع جيد.

 

وذكر مركز الزلازل الأمريكي، أن زلزالا مصدره مدينة حلبجة في إقليم كردستان العراق وصلت قوته إلى 7.5 وتأثرت به محافظات عراقية أخرى منها العاصمة بغداد، وامتد إلى تركيا وإيران والسعودية والكويت.

 

وقالت وكالة "إيسنا" الإيرانية، إن الهزة الأرضية وصلت إلى عدة مناطق منها أراك، وزنجان، والأهواز، وتبريز، وبلدات أخرى في غرب البلاد، شعر سكانها بالهزة.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق.

 

وأعلنت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية (حكومية)، مساء الأحد، حدوث هزة أرضية خفيفة شعر بها معظم سكان البلاد، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

 

كما شعر سكان عدد من المدن جنوب شرقي تركيا، بالزلزل الذي ضرب مدينة حلبجة شمالي العراق.

وعلى إثر الشعور بالزلزال خرج عدد من سكان ولايات ديار بكر، وباطمان، وماردين، وشرناق، من منازلهم إلى الشوارع والساحات العامة، تحسبا لأي طارئ.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) محمد كولو أوغلو في تصريحات "شعرنا بالزلزال الذي ضرب شمال العراق وليس لدينا مصابون أو قتلى حتى الآن".

 

كما قالت هيئة المسح الجيولوجي في السعودية إن بعض سكان المناطق الشمالية الشرقية والمناطق الشرقية في المملكة، شعروا بالزلزال الذي ضرب اليوم الأحد شمالي العراق.

 

زلزال العراق على الهواء مباشرة pic.twitter.com/0l5MhTzBO4

 

 

شاهد
الرعب لحظة وقوع الزلزال في #السليمانية بالعراق#زلزال_العراق pic.twitter.com/XpmHiYHLYJ

 

 

??اللهم نعوذ بك من الزلازل والمحن ما ظهر منها وما بطن و نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجائة نقمتك
#هزه_ارضيه_بالكويت
#زلزال_الكويت pic.twitter.com/O0dymIhUI7

 

 

اثار زلزال الكويت على جدار مزرعة في منطقة العبدلي الحدودية مع العراق pic.twitter.com/DfzElRQCiS

 

 

 

الناس كلها نزلت الشوارع زلزال الكويت ربنا يستر علي الجميع pic.twitter.com/Oqj8X3PrqB

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)