اقتصاد عربي

السعودية: أكثر من 800 ألف متعطل.. 91% منهم مواطنون

السواد الأعظم من العاطلين عن العمل من حملة الثانوية أو ما يعادلها- ا ف ب
السواد الأعظم من العاطلين عن العمل من حملة الثانوية أو ما يعادلها- ا ف ب

بلغ عدد العاطلين الأجانب في السعودية نحو 66.3 ألف متعطل بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 53.1 ألف بنهاية الربع الأول.


ووفقا لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، فإن عدد المتعطلين الأجانب في السعودية يشكل بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 8.3 بالمائة من إجمالي المتعطلين في السعودية والبالغ عددهم نحو 802 ألف متعطل، منهم نحو 736.3 ألف متعطل سعودي بنسبة 91.7 بالمائة.


وارتفع عدد المتعطلين الأجانب خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنحو 13.2 ألف متعطل، بنسبة زيادة 24.8 بالمائة.


ويتزامن ذلك مع خطط الدولة للسعودة الكاملة لعديد من الوظائف في مختلف القطاعات ورفع نسب التوطين في قطاعات أخرى.

 

اقرأ أيضا: تعرف على ما يُقلق السعوديين.. البطالة بالمقدمة (إنفوغرافيك)

وجاء ارتفاع عدد المتعطلين الأجانب نتيجة لفقدان نحو 61.5 ألف أجنبي لوظائفهم خلال الربع الثاني من العام الجاري، لينخفض عدد المشتغلين إلى 10.79 مليون مشتغل أجنبي، مقارنة بنحو 10.85 مليون بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بنسبة انخفاض 0.6 بالمائة.


وتزامن ذلك مع انخفاض قوة العمل الأجنبية في السعودية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 2.1 بالمائة، لتبلغ 7.57 مليون أجنبي، مقارنة بنحو 7.74 مليون أجنبي بنهاية الربع الأول، منخفضة بنحو 161.5 ألف أجنبي.


ونظرا لتراجع عدد المشتغلين الأجانب، فقد ارتفع معدل البطالة بين الأجانب في السعودية إلى 0.9 بالمائة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 0.7 بالمائة بنهاية الربع الأول من العام ذاته.
ويتوزع عدد المتعطلين الأجانب إلى نحو 45.6 ألف بنسبة 69 بالمائة من الذكور، ونحو 20.7 ألف من الإناث يشكلون 31 بالمائة.


وعن توزيع المتعطلين الأجانب بحسب المستوى التعليمي، فيتركز السواد الأعظم من المتعطلين في حملة الثانوية أو ما يعادلها، حيث يشكلون 35 بالمائة من المتعطلين الأجانب في السعودية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، والبالغ عددهم نحو 22.9 ألف، منهم 16.6 ألف من الذكور، ونحو 6.3 ألف من الإناث.

التعليقات (0)