سياسة دولية

تلويح أمريكي بإلغاء مناورات مع دول الخليج.. تعرف على السبب

منذ 1999، تشارك الولايات المتحدة ودول الخليج الست في مناورات "حسم العقبان"- واس- أرشيفية
منذ 1999، تشارك الولايات المتحدة ودول الخليج الست في مناورات "حسم العقبان"- واس- أرشيفية

لمح الجنرال جيفري هاريغان، قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجمعة، إلى احتمال إلغاء مناورات "حسم العقبان" السنوية بين بلاده ودول الخليج.


تلويح الجنرال الأمريكي جاء على خلفية استمرار الأزمة مع قطر.


وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ 5 حزيران/ الماضي، وفرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إنها تواجه حملة "افتراءات وأكاذيب".


وقال قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، إنهم يدرسون إمكانية إجراء مناورات "حسم العقبان" من عدمه، في ضوء الأزمة الخليجية، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".


وأضاف الجنرال هاريغان: "مستمرون في بحث أمر كل مناورة وتدريب على حده، ونجري المباحثات اللازمة". 


ومنذ 1999، تشارك الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج الست في مناورات "حسم العقبان"، وهي واحدة من أكبر التدريبات العسكرية إقليميا ودوليا. 


وفي آذار/ مارس الماضي، شهدت الكويت أحدث مناورة عسكرية في إطار سلسلة تدريبات "حسم العقبان"، بمشاركة ألف جندي من القوات الأمريكية.

التعليقات (2)
مصري
السبت، 11-11-2017 08:50 ص
اعتقد ان هناك نية مبيته لإلغاء المناورات هذا العام ولكن ليس لهذا السبب المعلن ، اعتقد ان هناك سبب اخر غير معلن بالتاكيد له علاقة ما بما يدبرة بن سلمان الأحمق لتهديد دول بعينها ولا تريد امريكا التورط في هذة الأمور .
غسان غلاينه
السبت، 11-11-2017 06:50 ص
تجربة حرب الحوثيين فضحت ان جيوش الخليج لا تتعلم من هذه المناورات سوى خلع السراويل و النوم على البطن. بلاها مناورات و حفظوا اقلها على كرامتكم.

خبر عاجل