سياسة دولية

ترامب يمتدح نظيره الصيني ويدعو لتحرك بشأن كوريا الشمالية

الرئيس الأمريكي قال لنظيره الصيني إن الوقت يمر وعلينا التحرك بسرعة- جيتي
الرئيس الأمريكي قال لنظيره الصيني إن الوقت يمر وعلينا التحرك بسرعة- جيتي

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بكين، الخميس، على ضرورة "التحرك بسرعة" لحل الأزمة الكورية الشمالية، داعيا نظيره الصيني شي جين بينغ لبذل جهد أكبر في هذا المجال.


وقال ترامب وقد وقف إلى جانبه جين بينغ إن "الوقت يمر وعلينا التحرك بسرعة"، وأضاف "أدعو الصين إلى الانخراط بصورة كاملة" لحل هذه الأزمة.


وعلى صعيد الاقتصاد، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في بكين عن سلسلة من الاتفاقات التجارية بقيمة إجمالية قدرها 253.4 مليار دولار، على خلفية سعي الرئيس الأميركي لإعادة التوازن إلى المبادلات بين البلدين.


وتم توقيع هذه المجموعة من الاتفاقات التي تشمل قطاعات متنوعة ما بين الطاقة والسيارات والطائرات والصناعات الغذائية والإلكترونيات، وتستفيد منها شركات كثيرة منها كاتربيلار وجنرال إلكتريك وهانيويل وكوالكوم، خلال لقاء بين الرئيسين في بكين، غير أن بعضها بروتوكولات اتفاق غير ملزمة.

 

وقال ترامب أنه يلوم من سبقوه في الرئاسة الأمريكية لا الصين في اختلال الميزان التجاري بين البلدين وأشاد أكثر من مرة بالرئيس الصيني ووصفه بأنه "رجل مميز جدا".


وفيما يبرز الأهمية التي تعلقها الصين على أول زيارة رسمية يقوم بها ترامب لبكين أذاع التلفزيون الصيني مراسم الاستقبال اليوم الخميس خارج قاعة الشعب الكبرى المطلة على ساحة تيانانمن وذلك في خطوة غير مسبوقة.


وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس شي إنه تبادل وجهات النظر بتعمق مع ترامب واتفقت آراء الاثنين في مسائل عديدة ذات اهتمام مشترك.


وقال "بالنسبة للصين التعاون هو الخيار الحقيقي الوحيد فتحقيق مصلحة الجانبين وحده هو الذي يمكن أن يؤدي إلى مستقبل أفضل".


وأضاف أن الصين والولايات المتحدة عززا الحوار على مستوى عال على جميع الجبهات خلال العام الأخير ودعما التنسيق في المسائل الدولية الكبرى مثل شبه الجزيرة الكورية وأفغانستان.


وتابع "العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الآن عند نقطة بدء تاريخية جديدة".

فائض تجاري "فظيع"


كان الرئيس ترامب قد صعد انتقاداته للفائض التجاري الهائل الذي تتمتع به الصين في تجارتها مع الولايات المتحدة ووصفه الأسبوع الماضي بأنه "محرج" و"فظيع". واتهم الصين بممارسات تجارية غير عادلة.


وتقول الصين من جانبها إنه لابد من معالجة القيود الأمريكية على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.


ويزور بكين عدد من رؤساء الشركات الأمريكية في إطار وفد بقيادة وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس. ومن الشركات التي أعلنت مبيعات بمليارات الدولارات في الصين جنرال الكتريك وكوالكوم لصناعة أشباه الموصلات.


غير أن الاتفاق الذي أبرمته كوالكوم بمبلغ 12 مليار دولار لتوريد منتجاتها لثلاث شركات صينية للهاتف المحمول على مدى ثلاث سنوات غير ملزم. ويقول منتقدون إن الإعلان عن مثل هذه الصفقات مسألة شكلية فقط.


وكان ترامب قد وجه انتقادات شديدة للممارسات التجارية الصينية خلال حملته في الانتخابات الرئاسية عام 2016 وهدد بأخذ إجراء في هذا الصدد عندما يتولى الرئاسة. لكنه أحجم عن فرض أي عقوبات تجارية كبرى وأوضح أنه يفعل ذلك لمنح الصين الوقت لتحقيق تقدم في كبح جماح كوريا الشمالية.


وقال مسؤول أمريكي إن الجانبين متفقان في الرغبة في تقليل الاحتكاكات إلى أدنى حد ممكن خلال الزيارة.


واستقبل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الخميس، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، وسط مراسم رسمية، بالعاصمة بكين.


وبدأت المراسم بعزف النشيد الوطني للبلدين، بعدها شاهد جين بينغ، وترامب، عرضا عسكريا في ميدان "تيانانمين" وسط العاصمة الصينية.


وعقب ذلك بادل الرئيسان التحية لعدد من الأطفال الذين سلموا عليهما وهم يحملون الورود والعلمين الصيني والأمريكي. 


وبعد انتهاء المراسم، بدأ اجتماع ثنائي بين الرئيسين، على أن يعقبه اجتماع آخر بين وفدي البلدين برعايتهما.


وتعتبر هذه أول زيارة لترامب إلى الصين، منذ توليه منصبه في كانون الثاني/ يناير الماضي.


ووصل ترامب إلى الصين ثالث محطات جولته الآسيوية، الأربعاء، بعد انتهاء جدول أعمال زيارته لكوريا الجنوبية التي استمرت يومين.


وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها رئيس أمريكي للصين، منذ 25 عاما.

التعليقات (0)