سياسة دولية

تسريبات.. كيري يحمل إسرائيل فشل عملية السلام والأخيرة ترد

جون كيري حذر من أنه "إذا لم تتحقق عملية السلام سيظهر زعيم فلسطيني جديد يلجأ للعنف" - ا ف ب
جون كيري حذر من أنه "إذا لم تتحقق عملية السلام سيظهر زعيم فلسطيني جديد يلجأ للعنف" - ا ف ب

كشفت تسجيلات صوتية مسربة منسوبة لوزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري، توجيه المسؤولية للاحتلال الإسرائيلي في فشل مجموعة من المبادرات لتحقيق السلام.


وقال جون كيري في التسريبات التي نشرتها القناة العاشرة الإسرائيلية، الثلاثاء، إن "إسرائيل دولة بلا قيادة، ولا ترغب في تحقيق السلام مع الجانب الفلسطيني".


وأشار كيري إلى أنه "خلال المفاوضات الأخيرة الخاصة بعملية السلام في الفترة من 2013 – 2014، كان الجانب الفلسطيني يعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام وكان معنيا بهذا الأمر، لكن الجانب الإسرائيلي لم تكن لديه رغبة حقيقية في ذلك".


ولم يتردد وزير الخارجية الأميركي الأسبق في تحميل الجانب الإسرائيلي مسؤولية فشل مبادرته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مؤكدا أن اليمين في الخريطة السياسية الإسرائيلية يؤكد دائما أنه ليس مع إقامة دولة فلسطينية.


وأكد كيري أن "الأردن وافق على بقاء قوات أميركية على الحدود مع الضفة، لكن إسرائيل هي التي رفضت كل المقترحات".


وحذر كيري في جلسة مغلقة عقدت بدبي من أنه "إذا لم يتغير هذا الوضع، سيظهر خلال العقد القادم زعيم فلسطيني جديد وشاب يقول: لقد جربنا عدم اللجوء للعنف على مدار 30 عاما لكن هذا الأمر لم يوصلنا لأي شيء".


وكان يحضر المؤتمر المغلق زعيم القائمة العربية المشتركة في الكنيست أيمن عودة، وشاهده زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتسوغ عن طريق الفيديو. حسب تأكيد القناة العاشرة الإسرائيلية.


ولم يتأخر رد الجانب "الإسرائيلي" على تصريحات كيري حيث جاء فيه "رئيس الحكومة سيستمر في التمسك بالأهداف الأمنية والوطنية لدولة إسرائيل حتى لو لم تكن مقبولة من وجهة نظر من حاول الدفع بنا لتنازلات خطيرة". حسب بيان مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية


وحمل مكتب بنيامين نتنياهو فشل عملية السلام لرفض الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل ضمن أية حدود، حسب زعمه.

التعليقات (0)