سياسة عربية

ترامب: أثق بسلمان.. وبعض المعتقلين "حلبوا" بلادهم لسنوات

ترامب: سلمان وابنه يعلمان جيدا ما يفعلانه- أ ف ب
ترامب: سلمان وابنه يعلمان جيدا ما يفعلانه- أ ف ب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، إن لديه "ثقة كبيرة في الملك سلمان وولي عهد السعودية"، عقب اعتقالات واسعة في المملكة، شملت أمراء ووزراء ورجال أعمال، في أكبر حملة تطهير لمكافحة الفساد في التاريخ السعودي الحديث.


وقال ترامب على تويتر: "هما يعلمان جيدا ما يفعلانه"، مضيفا: "بعض أولئك الذين يعاملونهم بصرامة كانوا ‘يستنزفون‘ بلدهم لسنوات".

 

I have great confidence in King Salman and the Crown Prince of Saudi Arabia, they know exactly what they are doing....


يشار إلى أن حملة توقيفات مفاجئة شنتها السعودية، السبت، طالت 11 أميرا و 4 وزراء حاليين وعشرات الوزراء والمسؤولين السابقين ورجال المال والأعمال بتهم فساد، في سابقة لم يشهدها تاريخ المملكة. 

وعلى الرغم من هدف الحملة المعلن، فإن توقيت الحملة وكونها شملت إعفاء الأمير متعب بن عبدالله من منصبه كوزير للحرس الوطني، جعل فريق من المتابعين للشان السعودي يستبعد أن يكون سبب الحملة محاربة الفساد فقط. 

 

ويرى البعض أن أهداف الحملة تتمثل بتعزيز سيطرة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على مفاصل الدولة، تمهيدا لما سماه "نقل سلس للسلطة، في خطوة أصبحت قاب قوسين أو أدنى"، عبر اعتقال أو أقصاء المعارضين لسياساته، ومنهم الأمير متعب. 

 

وعلق الكاتب السعودي المقيم في واشنطن، جمال خاشقجي على تصريحات ترامب.

 

وكتب خاشقجي:

 

السعودية لا تحتاج ترامب ليؤيد حربها على الفساد ، تغريدته الاخيرة تثير الريبة لا الاطمئنان ، مسألة داخلية صرفة فلم يزج بنفسه فيها !!!!!

التعليقات (1)
تافه وسيرمى
الثلاثاء، 07-11-2017 09:29 ص
صاروخ الحوثيين وضع ترمب وأمريكا أمام مشكلة معارضة المعتقلين من الأمراء والوزراء وأصحاب النفوذ السعوديين والتي قد تطيح بخيار إبن سلمان لهذه المرحلة على الأقل،فكان الخيار الصدامي بالإعتقالات،السؤال ماذا فهم الإيرانيون وإستبقوا بضربة صاروخ الحوثيين،وما التخطيط أو المنهجية المرحلية للسعودية وأمريكا من الدفع بإستقالة الحريري.