صحافة دولية

واشنطن بوست: السعودية على منعطف طريق وعلامات استفهام على الخلافة

واشنطن بوست: أعطت التطورات الأخيرة بعدا دراميا للطموحات الوحشية للقيادة السعودية الجديدة- أ ف ب
واشنطن بوست: أعطت التطورات الأخيرة بعدا دراميا للطموحات الوحشية للقيادة السعودية الجديدة- أ ف ب

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب إيشان ثارور، يقول فيه إن العيون في الشرق الأوسط كلها مركزة على الرياض، حيث "كانت العاصمة السعودية مكانا لسلسلة من الأحداث في نهاية الأسبوع، التي أعطت بعدا دراميا للطموحات الوحشية للقيادة السعودية الجديدة".

 

ويشير الكاتب أولا إلى إعلان المسؤولين السعوديين عن اعتراض صاروخ باليستي وصل إلى شمال العاصمة الرياض، وأطلقه الحوثيون في اليمن، الذي تقود فيه السعودية تدخلا عسكريا تحول إلى حرب طويلة ومدمرة، وتم الإعلان عن فرض حصار شامل على اليمن يوم الأحد.

 

ويقول ثارور في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إن "الأمر الثاني هو قرار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاستقالة أثناء زيارته للسعودية، الذي فاجأ الكثير من المحللين، وأدخل بلده في أزمة سياسية جديدة، ثم جاءت المفاجأة الثالثة في الساعات الأخيرة من يوم السبت، حيث قامت السلطات بما يعتقد أنها عملية تطهير واسعة، وشملت على اعتقال أعداد من أبناء العائلة المالكة، بالإضافة إلى وزراء حاليين وسابقين في حملة لتوطيد سلطة الأمير محمد بن سلمان". 

 

ويلفت الكاتب إلى أن "من بين الذين شملتهم الاعتقالات الأمير متعب بن عبد الله، وهو رئيس قوة النخبة- الحرس الوطني والابن المفضل للملك الراحل عبد الله، وكان من بين الذين اعتقلوا الأمير الوليد بن طلال، الملياردير المعروف وصاحب الاستثمارات المعروفة في شركات تكنولوجيا مثل (تويتر) و(أبل) وغيرهما". 

 

ويذكر ثارور أن التقارير تظهر أنه تم احتجاز المعتقلين في فندق خمس نجوم "ريتز كارلتون"، حيث تأتي الاعتقالات، كما ورد في تقرير مراسل الصحيفة كريم فهيم، في مرحلة من الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي لم تمر بها المملكة من قبل، وتقوم بمحاولة فتح الاقتصاد وجذب المستثمرين، وتحرير البلد من الاعتماد على النفط، وتحتاج الجهود لتنظيف الفساد في البلد، حيث يشعر السكان الشباب أنهم محرومون من عالم الثروة التي يتمتع بها أبناء العائلة المالكة والمتحالفون معهم. 

 

وتنوه الصحيفة إلى ما كتبه ديفيد كيرباتريك من صحيفة "نيويورك تايمز" أن السعودية "هي ملكية مطلقة دون دستور مكتوب أو مؤسسات حكومية مستقلة، مثل البرلمان أو المحاكم، ولهذا فإن اتهامات الفساد يصعب التأكد منها"، وأضاف أن "الخطوط التي تفصل ما بين الأموال العامة وثروات العائلة المالكة غامضة، والفساد كما تصفه بقية الدول مستشر". 

 

ويقول ثارور إن وكالة الأنباء السعودية بثت أخبارا عن مرسوم للملك سلمان يعلن فيه تأسيس مفوضية للتحقيق في الفساد، أو بحسب ما جاء في المرسوم "استغلال أصحاب ضعاف النفوس، الذين وضعوا مصالحهم الخاصة فوق المصالح العامة"، وترأس اللجنة محمد بن سلمان، الذي يعتقد الكثيرون أنه بصدد استلام السلطة، مشيرا إلى أنه يعتقد أن الاعتقالات كان يعد لها قبل أكثر من عام. 

 

ويشير الكاتب إلى مقتل نائب أمير منطقة عسير الأمير منصور بن مقرن، في حادث تحطم طائرة مروحية، لافتا إلى أن منصور هو ابن الأمير الذي تم عزله من ولاية العرش بعد وفاة الملك عبد الله.

 

وتورد الصحيفة أن المحللين يرون في الاعتقالات رسالة للمؤثرين ورجال الأعمال، وللمواطنين السعوديين، حيث يقول علي الشهابي من المؤسسة السعودية في واشنطن، إن المتشككين قد يرون في التطورات لعبة على السلطة، لكنها رسالة للمواطنين السعوديين تعلن نهاية عهد النخبة، وأضاف أن هذه الخطوة ستترك آثارها بين المواطنين، خاصة أن تصرفات النخبة ظلت موضوعا مثيرا ولعقود طويلة.

 

ويفيد ثارور بأن آخرين يرون أنها محاولة متعجلة من الأمير ليؤمن قاعدة السلطة، حيث يقول المحلل بروس ريدل، من معهد "بروكينغز": "يرى المراقبون العارفون بالشأن السعودي أن اعتقالات العلماء والمثقفين هذا الصيف هي دليل على التوترات داخل المملكة"، وأضاف: "لا يوجد ما يضمن حدوث انتقال سلس للسلطة في حال توفي الملك سلمان أو تنحى عن السلطة، وتظهر الاعتقالات الأخيرة أن النقاش بشأن نقل الخلافة أصعب مما يتصوره الملك وابنه". 

 

وتنقل الصحيفة عن الباحث الزائر في معهد "أمريكان إنتربرايز" المحافظ أندرو باوين، قوله إن حملة مكافحة الفساد تشبه تلك التي قام بها الرئيس الصيني تشي جينبنغ، ويمكن مقارنة حملة مكافحة الفساد التي قام بها ولي العهد السعودي، وأضاف باوين: "حملة تشي ضد الفساد العام كان يقصد منها تنظيف صورة الحزب الشيوعي، لكنها استخدمت فرصة لتهميش المعارضين وتقوية موقعه".

 

ويقول الكاتب: "بعيدا عن السياسة المحلية، فإن ولي العهد قام باتخاذ طريق جدلي في الخارج؛ بصفته مهندسا لسياسة خارجية سعودية أكثر قوة، وتقوم على استهداف إيران، وعلى ما يبدو كان هذا هو سبب استقالة الحريري". 

 

ويذهب ثارور إلى أنه "لا يمكن فصل استقالة رئيس الوزراء اللبناني الحليف القوي للسعودية، التي اتهم فيها إيران وعملاءها بمحاولة اغتياله عن التنافس السعودي الإيراني، حيث اتهم الحريري إيران بإنشاء دولة داخل دولة بدعمها لحزب الله، وألقى حسن نصر الله يوم الأحد خطابا قال فيه إنه سينتظر ليرى ما الذي دفع السعودية لإجبار رئيس الحكومة اللبنانية على الاستقالة".

 

ويبين الكاتب أن "ولي العهد السعودي يشعر بالجرأة لدعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب له، وبدا الأخير يكرر كلام السعوديين من ناحية الموقف من إيران، ففي يوم الأحد وصف ترامب الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض، قائلا إنه (ضربة قامت بها إيران)، ومنح ترامب السعودية الضوء الأخضر للتحرك مع عدد من الدول ضد الجارة قطر".

 

ويختم ثارور مقاله بالإشارة إلى أن ريدل يرى أن "التطورات الأخيرة لا تشجع"، "فالمملكة على منعطف طرق، واقتصادها يعاني من ركود؛ بسبب أسعار النفط المنخفضة، والحرب في اليمن تحولت لمستنقع، وفشل الحصار على قطر فشلا ذريعا، أما التأثير الإيراني فهو واسع في كل من العراق وسوريا ولبنان، وبالنسبة للخلافة فعليها علامات استفهام، وهي أكثر مرحلة تقلبا في تاريخ السعودية الحديث".

التعليقات (4)
النظام السعودي اي للزوال
الإثنين، 06-11-2017 10:44 م
الامير منصور بن مقرن تم قتله واسقاط الطائرة التي تحمله بأمر من محمد بن سلمان
باحث في المذاهب الاسلامية
الإثنين، 06-11-2017 09:42 م
2 ـ أصول الفكر الوهابي للفرقة الوهابية أصل معلن و أصل خفي . . أما الأصل المعلن ، فهو : إخلاص التوحيد للّه ، و محاربة الشرك و الأوثان . و لكن ليس لهذا الأصل ما يصدقه من واقع الحركة الوهابية كما سترى . و أما الأصل الخفي ، فهو : تمزيق المسلمين و إثارة الفتن و الحروب فيما بينهم خدمة للمستعمر الغربي . و هذا هو المحور الذي دارت حوله جهود الوهابية منذ نشأتها و حتى اليوم . . فهو الأصل الحقيقي الذي سخر له الأصل المعلن من اجل إغواء البسطاء و عوام الناس . فلا شك أن شعار ( إخلاص التوحيد و محاربة الشرك ) شعار جذاب سيندفع تحته أتباعهم بكل حماس ، و هم لا يشعرون انه ذريعة لتحقيق الأصل الخفي . و لقد اثبت المحققون في تاريخ الوهابية أن هذه الدعوة قد أنشئت في الأصل بأمر مباشر من وزارة المستعمرات البريطانية . انظر مثلا : ( أعمدة الاستعمار ) لخيري حماد ، و ( تاريخ نجد ) لسنت جون فيلبي أو عبد اللّه فيلبي ، و ( مذكرات حاييم و ايزمن ) أول رئيس وزراء للكيان الصهيوني ، و ( مذكرات مستر همفر ) ، و ( الوهابية نقد و تحليل ) للدكتور همايون همتي .
باحث في المذاهب الاسلامية
الإثنين، 06-11-2017 09:41 م
الوهابية و المسلمون ( البدعة الوهابية الكبرى ) يعتقد الوهابية أنهم وحدهم أهل التوحيد الخالص ، و أما سائر المسلمين فهم مشركون لا حرمه لدمائهم و ذراريهم و أموالهم ، و دارهم دار حرب و شرك !! و يعتقدون ان المسلم لا تنفعه شهادة أن ( لا اله إلا اللّه محمد رسول اللّه ) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول ـ مثلا ـ و يقصد زيارته و يطلب الشفاعة منه ! و يقولون إن المسلم الذي يعتقد بهذه الأمور فهو مشرك و شركه اشد من شرك أهل الجاهلية من عبدة الأوثان و الكواكب ! ففي رسالة ( كشف الشبهات ) أطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك و المشركين على عامة المسلمين عدا أتباعه في نحو 24 موضعا ، و أطلق عليهم لفظ : الكفار ، و عباد الأصنام ، و المرتدين ، و جاحدي التوحيد ، و أعداء التوحيد ، و أعداء اللّه ، و مدعي الإسلام في نحو 20 موضعا . و على هذا النحو سار أتباعه في سائر كتبهم . فهل جاءوا بعقيدتهم هذه من إجماع السلف ، أم هي بدعه منكرة ؟ لقد نقل ابن حزم الأصل القائل : ( انه لا يكفر و لا يفسق مسلم بقول قاله في اعتقاد أو فتيا ) ثم عد أئمة السلف القائلين به ، إلى أن قال : ( و هذا هو قول كل من عرفنا له قولا في هذه المسالة من الصحابة ، و لا نعلم فيه خلافا ) . أما ابن تيميه فقد صرح بأنه لم يكفر المسلمين بالذنوب و الاجتهادات إلا الخوارج . إذن ليس للوهابية سلف يقتدون به في بدعتهم هذه سوى الخوارج !!
باحث في المذاهب الاسلامية
الإثنين، 06-11-2017 09:41 م
الوهابية في خدمه من ؟ هل فكر الوهابية يوما ما بمصالح المسلمين الكبرى ؟ هل فكروا يوما في التصدي للمطامع الاستعمارية في بلادنا الإسلامية ؟ هل شغلهم الغزو الغربي لبلاد المسلمين ؟ ماذا قدموا في مواجهة النفوذ الصليبي و الصهيوني في بلاد الإسلام ؟ ما هو موقفهم من الولاء للغرب و فتح الأبواب أمامه ليبسط يديه على ثروات المسلمين و على سيادتهم و كرامتهم ؟ لم يعد شي‏ء من ذلك خفيا على احد ، فما ان يفتح المسلم عينيه إلا و يدرك ان الوهابية هم أول خدام الاستعمار الغربي في بلاد المسلمين . . و ليس هذا فقط ، بل انك لو تتبعت تراث محمد بن عبد الوهاب و قادة الوهابية الأوائل من بعده فلا تجد فيه أثرا لعمارة الأرض ، و إقامة العدل ، و إنصاف المظلوم ، و مكافحه الفقر و الجهل . . و لا تجد فيه أثرا لتحسين وجه الحياة ، و تحقيق التقدم العلمي و الاقتصادي و الاجتماعي . .و لا أثرا للسلم و الرخاء . . بل لا تجد فيه سوى تكفير المسلمين و رميهم بالشرك ، و إيجاب قتالهم و استباحة دمائهم و أموالهم !! إن كل الذي يشغلهم هو وجود قبر هنا ، و مسجد هناك ، و رجل يقول : يا نبي الرحمة اشفع لي عند اللّه !! هذا هو شغلهم لا غير ، و هذا هو همهم الوحيد الذي انطلقوا تحت غطائه يسفكون دماء المسلمين و يستبيحون المحرمات و يثيرون الفتن واحدة بعد الأخرى ، و لا يهمهم بعد ذلك أن تكون بلاد المسلمين غرضا للأعداء من مشركين و كفار و صليبيين و صهاينة . هل هز مشاعر شيوخ الوهابية و امرائهم ما جرى لبيت المقدس ، و لمسلمي البوسنة و الهرسك و لبنان ، كما هزهم قبر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب الذي كان الصحابة يزورونه و يصلون عنده ؟ أم أثارهم التسلط الأمريكي على منابع النفط في بلادنا الإسلامية ، كما أثارهم قبر ريحانة الرسول الحسين بن علي الذي كان الصحابة و التابعون يشدون الرحال لزيارته و حتى في زمن الإمام احمد بن حنبل كما تقدم نقله عن ابن تيميه ؟ و هل سيثيرهم الحصار المفروض على الشعب الليبى المسلم بلا حجة و بلا أدنى ذريعة يمكن قبولها ، كما أثارهم ما وجدوه من هدايا علقت عند قبر الرسول الأكرم ؟ ليتنا نجد منهم ذلك أو بعضا من ذلك . . انها لمن دواعي الأسى أن تنفق كل هذه الأوقات و الجهود و الأموال و الطاقات الفكرية في الخوض في سفاسف الأمور و توافه الكلام التي لا ينشد لها إلا الجهلة و الغوغاء و العاطلون من الناس . إن الذي جعل الوهابية يجدون شغلهم الشاغل في هذه المواضع عدة أمور كلها تصدق عليهم : منها : الضحالة الفكرية وضيق الأفق . . فهم لا يحسنون شيئا إلا هذا النوع من الكلام ، و لا تستوعب أذهانهم سوى هذا المدى من التفكير . و منها : العجز عن فهم الحياة و عن مواكبه العصر . . فهم عاجزون تماما عن التقدم في البحوث الدينية و العلمية و الاجتماعية تقدما مقبولا في هذا العصر الحديث ، فينكبون على الكلام البالي و المتهرئ فيبالغون في تعظيمه و تقديسه لكي يجدوا لأنفسهم منفذا يطلون منه على هذا العالم المتقدم . و منها : ضيق صدورهم و امتلا قلوبهم بالحقد و كراهية الخير و حب الشر لهذه الأمة . . فمن تتبع لهجاتهم و نبراتهم المتشنجة و المتوترة و انشدادهم انشدادا في غير محله و تهورهم في الخطاب ، لمس فيهم الضحالة و ضيق الأفق و الحقد و البغض و الهمجية و التخلف بكل معانيها . و منها : موالاتهم الصريحة و العلنية لأعداء الإسلام . . و هذا موضوع لا يحتاج إلى بيان و ليس هو بخاف على احد ، فليس بين فئات المسلمين من يدين بالولاء للغرب كما يدين له الوهابية ، يخضعون له و يتقربون إليه و يدافعون عن عملائه الخونة ، و ما يزال هذا هو دينهم الذي لا يرتضون له بدلا . ان وجودهم في بلاد الإسلام فتح و لا يزال يفتح الأبواب أمام الصهيونية و الصليبية المعتدية لتنفذ كيف تشاء في الكيان الإسلامي ، فتمزق و تنهب و تدمر و تحاصر و تبسط نفوذها ، و هولاء يمهدون لها كل شي‏ء و يساندون إخوانهم الخونة في كل مكان . . انهم الجرثومة الخبيثة التي مهدت للغرب سابقا ان يزرع إسرائيل اللقيطة في قلب هذه الأمة . . و هم الذين ساندوا على الدوام جميع الانظمه العميلة للغرب و وقفوا معها بوجه حركات التحرر الأبية . . و هم الجرثومة الخبيثة التي تمهد اليوم لتثبيت اقدام المعسكر الغربي في قلب العالم الإسلامي . . و لتثبيت إسرائيل اللقيطة حتى لا يفكر احد في إزالتها . . و هم الأيادي اللعينة التي يحركها الغرب لمواجهه الصحوة الإسلامية المتصاعدة اليوم و مسانده الانظمة العملية و المنافقة التي تتولى قمع الصحوة الإسلامية بالنار و الحديد . هذه هي حقيقة ما أنجزه الوهابية و ما ينجزونه اليوم و ما يدينون به لمستقبلهم !! انهم يخشون الصحوة الإسلامية كما تخشاها إسرائيل ، لان مصيرهم أصبح رهينا بمصير إسرائيل .