سياسة عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى العبادي حول استفتاء كردستان

المحكمة ردت دعوى العبادي لأنها لم تستمع للطرف الآخر- أرشيفية
المحكمة ردت دعوى العبادي لأنها لم تستمع للطرف الآخر- أرشيفية

ردت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، الخميس، على الدعوى المقدمة من رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن دستورية استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراقي في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي.


وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، في بيان له إنه "تابع المدعون في الدعاوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية العليا المرقمات (89، 91، 92، 93/ اتحادية/ 2017) بطلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017".


وأضاف: "أشعرت المحكمة الاتحادية العليا أن حسم هذه الدعاوى متوقف على تبليغ الطرف الآخر في الدعوى، الذي وجهت التبليغات له بواسطة ممثلية إقليم كردستان في مجلس الوزراء، وأن آخر تأكيد عليها قد جرى يوم 18/ 10/ 2017".


وأشار الساموك إلى أن "المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأيا في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء، إلا من خلال الدعاوى المذكورة، حيث إن إعطاء الرأي مسبقا ودون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى، يتعارض مع قانون المرافعات المدنية ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم إعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع".


وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد رفع دعوى قضائية إلى المحكمة الاتحادية العليا حول شرعية استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق.

التعليقات (0)