سياسة دولية

البرلمان العربي يدعو بريطانيا للاعتذار عن وعد بلفور

يطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور - الأناضول
يطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور - الأناضول

دعا الاتحاد البرلماني العربي الأربعاء، بريطانيا إلى تقديم اعتذار للشعب الفلسطيني، وشعوب العالم، عن "وعد بلفور"، وعن سياساتها الاستعمارية، التي أدت إلى قيام الكيان الإسرائيلي.


جاء ذلك في بيان للاتحاد، بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور التي تصادف الخميس (2 تشرين الثاني/ نوفمبر).


وأضاف البيان أن "على بريطانيا الاعتذار عما حل بالشعب الفلسطيني من قتل وتهجير ومصادرة ممتلكاته واعتقال واغتصاب للكرامة".


وتابع: "التاريخ البشري لم يشهد أن جاءت قوة استعمارية إلى بلد وطردت أهلها وجعلت من ممتلكاتهم ملكًا للغرباء من مختلف أصقاع الأرض".


واستغرب البيان "كيف وعدت بريطانيا، بل تبرعت، بأرض لا تملكها، وذلك في تحد واضح للشرائع والقوانين والأعراف الإنسانية"، واعتبر أن وعد بلفور "أنشأ أغرب دولة في التاريخ البشري"، في إشارة إلى إسرائيل.

 

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، أن بريطانيا ستحتفل "بفخر"، بالذكرى المئوية لصدور "وعد بلفور".


و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته تبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


ويطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي مهّد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبونها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.


يذكر أن مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، قال إن نتنياهو سيغادر مساء الأربعاء متوجها إلى لندن للمشاركة في احتفالات تنظمها الحكومة البريطانية، لإحياء الذكرى المئوية لإعلان بلفور.

التعليقات (0)