سياسة عربية

المؤبد وسحب الجنسية لناشطين شيعة في البحرين بتهم الإرهاب

يتهم منتقدون البحرين بقمع المعارضة الشيعية- أ ف ب
يتهم منتقدون البحرين بقمع المعارضة الشيعية- أ ف ب

أصدرت محكمة حكما بالسجن المؤبد على عشرة رجال وإسقاط الجنسية عنهم بعد اتهامهم بتشكيل خلية إرهابية والتخطيط لهجمات، حسبما قالت النيابة البحرينية اليوم الثلاثاء.

وأعلنت النيابة في بيان أن المدانين اتهموا بتلقي تدريب في معسكرات في إيران والعراق على استخدام الأسلحة والقنابل بهدف تنفيذ هجمات إرهابية في البحرين.

ونقلت وكالة "بنا" البحرينية الرسمية عن المحامي العام أحمد الحمادي أن النيابة العامة تلقت بلاغا من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية عن ضبط جماعة إرهابية، حيث دلت التحريات على قيام شخص (توفي لاحقا في العراق) قبل سفره بتجنيد عناصر بحرينية من أجل تسفيرهم إلى العراق وإيران لتلقي التدريبات العسكرية على كيفيه استعمال الأسلحة والمتفجرات.

وأضاف: "تمكن سالف الذكر من تأسيس جماعة إرهابية داخل البحرين من أجل القيام بعمليات إرهابية داخل المملكة، حيث تمكن بعد هروبه خارج البحرين وقبل وفاته عام 2014 من تجنيد كل من المتهمين الأول حتى الثالث، وجميعهم هاربون ومقيمون في إيران كما ضم المتهم الرابع الذي قام بدوره بتجنيد المتهمين الخامس حتى العاشر، كما سهل ورتب للمتهم الرابع والخامس والعاشر السفر إلى إيران لتلقي التدريبات العسكرية".


وتاستطرد: "بعد عودتهم كلفهم باستلام شحنات من الأسلحة والمواد المستخدمة في صنع المواد المتفجرة، وقام المتهم الرابع مع الخامس والسابع بتخبئتهم في مخازن سرية، كما سافر المتهم الرابع والخامس والسابع إلى العراق في بداية عام 2014 لتلقي التدريبات العسكرية من أجل القيام بعمليات إرهابية في البحرين، ثم تم إدخال عدة شحنات من الأسلحة والمتفجرات إلى البحرين وتخزينها، وعند القبض على المتهمين تم ضبط العديد من المواد والأجهزة الداخلة في صنع المتفجرات في منازلهم، كما تم ضبط المستودع الذي كانوا يستخدمونه في تخزين المواد المتفجرة".

وأوضح أن "النيابة العامة استندت في التدليل على ثبوت الجريمة في حقهم إلى الأدلة القولية، منها شهود الإثبات واعترافات المتهمين، والأدلة الفنية منها تقارير إدارة الأدلة الجنائية".

والبحرين، الجزيرة الصغيرة التي يربطها جسر بطول 25 كيلومترا بالسعودية، ذات أهمية استراتجية للغرب حيث تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي. وتحكم أسرة سنية المملكة ذات الأغلبية الشيعية.

وتقول الحكومة إنها تواجه تهديدات من متشددين تدعمهم إيران، مشيرة إلى أعوام من التفجيرات الدموية وهجمات بالرصاص استهدفت قوات الأمن.

وقالت النيابة العامة البحرينية أمس الاثنين إن أحكاما بالسجن صدرت على 19 شخصا لم تذكر أسماؤهم بتهمة التواصل مع حزب محظور تقول إن إيران تدعمه وإنه ضالع في هجمات نفذها متشددون.

ويتهم منتقدون البحرين بقمع المعارضة وهو ما تنفيه الحكومة.

التعليقات (0)