سياسة عربية

خاشقجي: لهذا غادرت السعودية.. وهذه قصة المعتقلين السبعين

ليس لدينا بالفعل حياة سياسية في السعودية- سي أن أن
ليس لدينا بالفعل حياة سياسية في السعودية- سي أن أن

تحدث الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، عن السبب الذي دفعه لمغادرة بلاده منذ عدة شهور.

 

خاشقجي، في حوار مع شبكة "سي أن أن"، قال إنه "لا توجد حياة سياسية في المملكة العربية السعودية".

 

ودعا خاشقجي إلى مشاركة جميع قطاعات المجتمع في الإصلاح.

 

وتحدث خاشقجي عن شعوره بـ"الإهانة"، بعد تلقيه اتصالا يأمره بالصمت، من قبل مسؤول مقرب من الديوان الملكي، على خلفية انتقاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وتابع: "أعرف الكثير من السعوديين الذين ذهبوا إلى أمن الدولة قبل اعتقالهم، ووقعوا تعهدات بعدم معارضة الحكومة. هذه ليست السعودية التي يجب أن يسعى إليها، يجب أن يسعى إلى سعودية شاملة".

 

وأكد خاشقجي أنه "يجب ألّا نتخلص من السلفية الراديكالية لنثير إعجاب الليبرالية الراديكالية أو مهما كان اسمها. الإصلاح هو أمر يجب أن تشارك فيه كل قطاعات المجتمع".

وتطرق خاشقجي إلى رجل الأعمال، الكاتب الاقتصادي عصام الزامل، الذي اعتقل بعد أيام من عودته من الولايات المتحدة التي زارها ممثلا لوفد سعودي.

 

وأضاف، متحدثا عمّن أسماهم "السعوديين السبعين"، الذين اعتقلتهم السلطات: "ربما لاحقا تخرج العديد من نظريات المؤامرة، ولكن نرى أن المعتقلين السبعين يأتون من اتجاهات مختلفة، ولا ينتمون إلى منظمة واحدة".

وأردف قائلا: "ليس لدينا بالفعل حياة سياسية في السعودية، الأحزاب ممنوعة، والمنظمات غير مسموح بها، لذلك ليس لدي إجابة جيدة فعلا".

 

وتابع: "الشيء المشترك الوحيد بين هؤلاء الأشخاص هو أنهم مستقلون، ويعبرون عن قلقهم من قضية أو أخرى، ولكن هذا هو الطبيعي في أي مجتمع حر. يجب السماح للناس بالتعبير عن قلقهم ووجهات نظرهم بشأن أي قضية، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية، طالما أنهم لا يدعمون العنف ولا يدعون له".

التعليقات (0)