سياسة عربية

تنديد دولي باعتقال السعودية ناشطا مصريا على خلفية آرائه

سكاي لاين قالت إن اعتقال مختار واستمرار احتجازه لا يستند لأي إجراءات قانونية- فيسبوك
سكاي لاين قالت إن اعتقال مختار واستمرار احتجازه لا يستند لأي إجراءات قانونية- فيسبوك

نددت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية اليوم الخميس، باعتقال سلطات المملكة العربية السعودية منذ عدة أيام الناشط المصري المعارض "محمد مختار" على خلفية ما ينشره من تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي ضد النظام الحاكم في بلاده.

وقالت المؤسسة الحقوقية التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها في بيان صحفي، إن مختار تم اعتقاله من مقر عمله في العاصمة السعودية الرياض من دون توجيه تهمة محددة له ومن دون الالتزام بأي من الإجراءات القانونية المعروفة.

وأشارت المؤسسة إلى ما نقله مقربون من مختار عن محاميه طارق العوضي بأنه تم احتجازه في سجن (الحائر) السعودي "سيئ السمعة" في ممارسة التعذيب بحق السجناء فيه من دون أن يتمكن من لقاء محام حتى الآن.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعتقل ناشطا مصريا يدير صفحة ضد الانقلاب

 

وأكدت "سكاي لاين" الحقوقية أن اعتقال مختار واستمرار احتجازه دون الاستناد لأي إجراءات قانونية واضحة يمثل إجراء تعسفيا من السلطات السعودية وانتهاكا لحرية الرأي والتعبير ومسؤولياتها في صون وحماية الحريات العامة.

وشددت المؤسسة الدولية على وجوب احترام السلطات السعودية التزاماتها بموجب القوانين الدولية في ضمان حرية الرأي والتعبير والحريات العامة، مطالبة إياها بالإفراج الفوري عن مختار وكل المعتقلين لديها على خلفية حرية الرأي والتعبير.

 

 ويعرف عن مختار معارضته للنظام الحاكم في مصر ودعمه لثورة 25 يناير 2011، ويدير بهذا الخصوص صفحة شهيرة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، تحت اسم (معلش احنا بنتبهدل).

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة مع مختار وطالب نشطاء مصريون وعرب بالإفراج الفوري عنه.

 

التعليقات (0)