رياضة دولية

ما هي الفوارق بين جائزتي "الأفضل" و"الكرة الذهبية"؟

تسليم جائزة الكرة الذهبية كان بشراكة بين الاتحاد الدولي ومجلة فرانس فوتبول- فايسبوك
تسليم جائزة الكرة الذهبية كان بشراكة بين الاتحاد الدولي ومجلة فرانس فوتبول- فايسبوك

كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية عن الفوارق بين جائزة "الأفضل" التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وبين نظيرتها الكرة الذهبية التي تمنحها المجلة الفرنسية "فرانس فوتبول".

وكان جائزة الكرة الذهبية تسلم بشراكة بين الاتحاد الدولي ومجلة فرانس فوتبول، لأفضل لاعب في العام، ولكن في 2016 تم الفصل بينهما، وأصبح لكل جائزة معاييرها الخاصة.

وقالت الصحيفة إن أبرز الفوارق بين الجائزتين، تتمثل في أن الكرة الذهبية تقدم لأحسن لاعب خلال العام التقويمي، بينما تقدم جائزة الفيفا للأفضل خلال الموسم، بمعنى أن الجائزة التي حصل عليها كريستيانو رونالدو أمس كانت بسب ما قدمه في موسم 2016-2017، أما الكرة الذهبية فتكون لما قدمه اللاعب منذ يناير حتى ديسمبر من عام 2017.

ففي حالة نيمار فقد تنافس اللاعب البرازيلي في جائزة "الأفضل" خلال مشواره مع برشلونة في الموسم الماضي حتى نهاية الصيف، ولكن في الكرة الذهبية ستتضمن مشواره مع برشلونة بالإضافة للأشهر القليلة التي لعب فيها مع باريس سان جيرمان.

وبالنسبة للاختلاف الثاني فيأتي في طريقة اختيار الفائز بجائزة الأفضل، عن طريق تصويت مدربي وقادة المنتخبات الوطنية بنسبة 50%، والصحفيين بنسبة 25%، بالإضافة إلى 25 % لتصويت الجمهور على موقع الفيفا.

أما في الكرة الذهبية فيأتي الاختيار بواسطة 193 صحفيا مختصا يقومون بالتصويت بين 30 لاعبا، بحيث يحصل الاختيار الأول على 5 نقاط والثاني 3 نقاط والثالث على نقطة واحدة.

وطبقا لذلك فإن جائزة الكرة الذهبية، والتي سيعلن عنها في يناير المقبل، ستشهد صراعاً كبيراً بين رونالدو وميسي ونيمار.

ويشار إلى أن البرتغالي كريستاينو رونالدو، لاعب ريال مدريد، حصل الاثنين، على جائزة الفيفا لأفضل لاعب للموسم الثاني على التوالي، متفوقاً على ليونيل ميسي ونيمار، وهي الجائزة التي انفصلت عن الكرة الذهبية قبل عامين.

التعليقات (0)

خبر عاجل