اقتصاد عربي

تراجع أسعار النفط يُضاعف الديون السعودية بنسبة 861 بالمائة

التقرير ذكر أن السعودية لجأت لأسواق الدين العالمية والمحلية ست مرات في الآونة الأخيرة- أرشيفية
التقرير ذكر أن السعودية لجأت لأسواق الدين العالمية والمحلية ست مرات في الآونة الأخيرة- أرشيفية

شهدت الديون السعودية خلال العامين الماضيين تفاقما ملحوظا وخلال العام الجاري زيادة بشكل أكبر، نتيجة تراجع أسعار النفط (المصدر الرئيسي للدخل السعودي)، حسب تقرير لوكالة الأناضول.

 

وأوضح التقرير أن السعودية طرحت خلال الشهرين الماضي والحالي صكوكا محلية بقيمة 9.9 مليارات دولار، وسندات دولية بقيمة 12.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن الدين السعودي قفز بنهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 113.4 مليار دولارـ مسجلا ارتفاعات بنسبة 861 بالمئة منذ تراجع أسعار النفط.

 

وأكد التقرير نقلا عن بيانات الدين العام الصادرة عن وزارة المالية السعودية، أن الدين السعودي في الوقت الحالي يمثل 17.7 بالمائة من الناتج المحلي، مبينا أن الدين العام للدولة بلغ 341.4 مليار ريال بما يعادل 91 مليار دولار. 

 

اقرأ أيضا: صحيفة بريطانية: الملك سلمان أنفق 100 مليون دولار في المغرب

وذكر أن السعودية عانت بشكل كبير نتيجة هبوط أسعار النفط الخام بنسبة 55 بالمائة، وتعد أكبر منتج للخام في "أوبك"، لافتا إلى أنه من المتوقع تسجيل الدين العام في الرياض 30 بالمائة من الناتج المحلي بحلول عام 2020، حسب برنامج التوازن المالي المعلن عنه العام الماضي.

 

كما وذكر التقرير أن السعودية لجأت لأسواق الدين العالمية والمحلية ست مرات في الآونة الأخيرة، ونجحت في كل مرة بتغطيتها بأعلى من المطلوب، بعدد يتراوح بين 3 و4 مرات.

التعليقات (0)