سياسة عربية

تأجيل انتخابات كردستان العراق لعدم وجود مرشحين

رفض الأكراد التخلي عن الاستفتاء - جيتي
رفض الأكراد التخلي عن الاستفتاء - جيتي

قال هندرين محمد رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق الاثنين إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مزمع في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر إذ أن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

وأضاف من العاصمة الإقليمية أربيل أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد. وانتهت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي وجرى تمديدها حتى اليوم الاثنين.

في وقت سابق الأحد الماضي، خرجت الأحزاب الكردية، في بيان مشترك عقب اجتماع موسع ضم 32 حزبا وجهة سياسية في إقليم كردستان العراق، ردت فيه على شروط الحكومة المركزية في بغداد للحوار مع الإقليم.

وقالت الأطراف الكردية في بيان نشرته شبكة "رووداو" أنها "تؤكد وحدة الصف والكلمة بين جميع القوى والأطراف السياسية في كردستان، ونرى أن ذلك هو الضامن للنجاح وتجاوز جميع المشكلات".

 

اقرأ أيضا: أحزاب كردستان تخرج بموقف موحد حول إلغاء الاستفتاء والحوار

وأدانت "الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم دون وجه حق ونعلن رفضنا لها".

ولفتت الأطراف الكردية إلى أن"هجمات وقرارات العراق هذه غير دستورية وغير ديمقراطية ومنافية للقيم الإنسانية وهي مرفوضة من قبل شعب كردستان بالكامل، وهذه العمليات العسكرية للعراق مؤقتة ولن تتحول إلى أمر واقع".

وردا على دعوة المجتمع الدولي إلى حل الخلافات مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، قال المجتمعون: "طالما رغبنا في الحوار بأي وقت، لكن الجانب العراقي اختار المنطق العسكري".

التعليقات (0)