حقوق وحريات

#ضد_الإعدام.. بعد صدوره على 11 معارضا بمصر

وجبة جديدة من الإعدامات لناجي شحاتة- أرشيفية
وجبة جديدة من الإعدامات لناجي شحاتة- أرشيفية
أثارت أحكام الإعدام الجديدة في مصر؛ استياء واسعا بين النشطاء وأهالي المحكوم عليهم، حيث دشنوا عدة وسوم، منها "11_بريء_إعدام_ليه" و"#ضد_الاعدام".

وكانت محكمة الجنايات في محافظة الجيزة قد أصدرت الأحد؛ قرارا بتثبيت أحكام الإعدام على 11 معارضا، بعد اتهامهم بتكوين جماعة تنتهج العنف، والشروع في قتل ضابطين، وحيازة مخدرات.

كما أصدرت المحكمة برئاسة القاضي ناجي شحاتة، المعروف باسم "قاضي الإعدامات"، أحكاما على 14 شخصا آخرين؛ بالسجن المؤبد، كما عاقبت حدثا بالسجن لعشر سنوات.

وكانت المحكمة قد أحالت في 9 أيلول/ سبتمبر أوراق المتهمين الـ11 إلى المفتي (رأيه استشاري)؛ تمهيدا للنطق بالحكم بإعدامهم في جلسة اليوم.

ويحق للمحكوم عليهم حضوريا من هؤلاء المتهمين الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، ولها أن تؤيد الحكم أو تعدله، وإذا ألغته تنظر القضية بنفسها. وأحكام محكمة النقض نهائية.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: "المجرم ناجي شحاتة وقضاء الظلم بمحكمة جنايات الجيزة يقضوا بإلاعدام شنقا لـ11 متهما والمؤبد لـ14 آخرين والسجن 10 سنوات للحدث محمود محمد في القضية المعروفة بخلية الجيزة".

وكتبت مروة أبو زيد، زوجة أحد المحكوم عليهم بالإعدام: "الحمدالله وإنا لله وإنا اليه راجعون، أتثبت حكم الإعدام على الـ11 من بينهم عبدالرحمن جوزي، والباقي مؤبد، حسبنا الله وكفى".






التعليقات (1)
مصري جدا
الإثنين، 23-10-2017 12:37 ص
هذا القاضي المجرم الذي خان الله ورسوله وخان شرف مهنة ورسالة القضاء وهو من على شاكلته مثل شرين فهمي وحسن فريد وشعبان الشامي ومعتز خفاحي وغيرهم هؤلاء الظلمة من قال الرسول الاكرم فيهم قاضيان في النار ،، ناجي شحاته مشهور عنه اخلاله بحق المتهمين في الدفاع وايضا الاعتماد بالكامل على مذكرة تحريات الامن الوطتي ، ولا يهتم بالشهود ولا القرائن وياتي في جلسة الحكم بورقة تذكرني بقضاة الانتخابات ، الصندوق يقول كلمة وورقة الامن تكون لها الكلمة الطولى ،، هذا ناجي شحاته اهانة الله حكم على انا شخصيا بالاعدام ولم يمكن محامي الدفاع عني ان يتكلم او يترافع وقال قضى الامر ، معروف ان احكامه كلها تتقض للعوار الذي يملآها ، معروف بسوء سلوكه وخلقة ، وله تصريحات كثيرة سياسية تخص القضايا التي يحكم فيها وهذا كفيل بابعاده عنها ،، ومن المعلوم ان القضاة الذين يحاكمون الاخوان لهم ملفات سوداء وفساد كثيرة لذا فقد جاء الامن بهم لا ليحاكموا الاخوان ولكن ليحكموا عليهم وقد كان ،، ولن يكون الا ما قدره الله ،،، ستمر المحنة ويمر معها الالم ويبقى الاجر والثواب ،، اللهم اجعلنا نتعلم من تجاربنا