سياسة عربية

تيلرسون: السعودية ليست مستعدة لمحادثات مع قطر

تيلرسون أشاد بدور قطر في محاربة الإرهاب- جيتي
تيلرسون أشاد بدور قطر في محاربة الإرهاب- جيتي

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن السعودية ليست مستعدة لمحادثات مع قطر بشأن الأزمة الخليجية.

 

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب وصوله للدوحة مساء اليوم: "ليس هناك ما يشير إلى أن الأطراف مستعدة للدخول في الحوار".

 

وأضاف: "في اجتماعي مع ولي العهد السعودي طلبت منه الدخول في حوار" مشددا أن واشنطن "ليس لديها أي نية لفرض أي حل على أطراف النزاع".

 

وبذلك، لم تؤد مهمة تيلرسون الجديدة في المنطقة على غرار سابقتها في تموز/ يوليو 2017 إلى الخروج من المأزق.


وقبل مغادرته واشنطن، كان تيلرسون أخذ على الدول العربية الأربع (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) التي قطعت علاقاتها مع قطر، عدم رغبتها في بدء حوار مع الدوحة التي أكدت سلطاتها الأحد مجددا استعدادها للحوار.


ومع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال مؤخرا إنه مستعد للقيام بدور الوساطة، متوقعا نهاية سريعة للأزمة، فإن تيلرسون قال إنه "ليست هناك دعوات إلى البيت الأبيض"، واعدا "بمواصلة العمل للمساعدة في الحوار".


وفي 5 حزيران/ يونيو بعد أسبوعين من زيارة ترامب للرياض، قطعت الدول العربية الأربع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة المقربة من طهران بدعم "الإرهاب".


وترفض قطر هذه الاتهامات، وتندد بمحاولة "وضعها تحت وصاية" الدول الأربع التي فرضت عليها مقاطعة اقتصادية.


وقال تيلرسون إن إيران باتت "المجال الجوي الوحيد المتاح لقطر"، بسبب المقاطعة، "وهذا مثال بسيط عما يثير قلقنا".


وأشاد الوزير الأمريكي يما أحرزته قطر من تقدم في مجال مكافحة الإرهاب.


لكن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال في المؤتمر الصحفي، إن هذه الأزمة تعرقل جهود الدوحة في مكافحة الإرهاب.

 

وأكد أن بلاده "ضد أي تأثير سلبي في المنطقة" بما فيه من جانب إيران، متهما الدول الأربع بالمسؤولية عن المأزق.


وأكد تيلرسون من جهة أخرى رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدوحة، التي شكرها على الهبة التي قدمتها لضحايا الأعاصير في الولايات المتحدة، البالغة قيمتها 30 مليون دولار.

التعليقات (1)
dr hicham
الأحد، 22-10-2017 10:49 م
إن عصابة آل سلول وأقسم بالله العظيم أصبحت منبوذة من القاصي والداني داخل الأمة الإسلامية وخارجها وهم على علم بذالك ولكن جيىئ بآل سلول لتنفيذ المخطط وهو محاربة الفكر وتجزيئ المجزأ حتى تبقى الأمةا الإسلامية رهينة التخلف والفساد والقهر والمعارك الطاحنة فيما بين المسلمين وهذا النظام الفاشي القاتل المجرم فهو يحارب كل فكر حر سواء كان ليبيرالي أو يساري أو إسلامي بل حتى الولايات المتحدة الأمريكية لم تنجو من شره بل أظحت تضحي بالشعب الأمريكي من أجل البيترودولار.dr hicham medecin hematologue al'organisation mondiale de la sante geneve suisse