سياسة عربية

أحزاب كردستان تخرج بموقف موحد حول إلغاء الاستفتاء والحوار

الأحزاب الكردية رحبت بالحوار مع الحكومة العراقية في بغداد- أ ف ب
الأحزاب الكردية رحبت بالحوار مع الحكومة العراقية في بغداد- أ ف ب

خرجت الأحزاب الكردية، الأحد، في بيان مشترك عقب اجتماع موسع ضم 32 حزبا وجهة سياسية في إقليم كردستان العراق، ردت فيه على شروط الحكومة المركزية في بغداد للحوار مع الإقليم.

وقالت الأطراف الكردية في بيان نشرته شبكة "رووداو" أنها "تؤكد وحدة الصف والكلمة بين جميع القوى والأطراف السياسية في كردستان، ونرى أن ذلك هو الضامن للنجاح وتجاوز جميع المشكلات".

وأدانت "الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم دون وجه حق ونعلن رفضنا لها".

ولفتت الأطراف الكردية إلى أن"هجمات وقرارات العراق هذه غير دستورية وغير ديمقراطية ومنافية للقيم الإنسانية وهي مرفوضة من قبل شعب كردستان بالكامل، وهذه العمليات العسكرية للعراق مؤقتة ولن تتحول إلى أمر واقع".

وردا على دعوة المجتمع الدولي إلى حل الخلافات مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، قال المجتمعون: "طالما رغبنا في الحوار بأي وقت، لكن الجانب العراقي اختار المنطق العسكري".

 

وأبدوا "استعدادهم للحوار غير المشروط على أساس الدستور وبعيدا عن سياسة فرض الأمر الواقع والاعتداء والغطرسة العسكرية، ويجب أن يجلس العراق حول طاولة الحوار على أساس الاعتراف بحقوق شعب كردستان، ولهذا الغرض تقوم حكومة كردستان بتمثيل شعب كردستان".

ورفضت الأطراف الكردية بشدة أي خطوة باتجاه العودة إلى تقسيم الإقليم إلى إدارتين، ويجب أن يدخل إقليم كردستان موحدا إلى أي حوار مع الحكومة العراقية.

وبخصوص شرط إلغاء الاستفتاء لقبول بغداد الحوار مع أربيل، قالوا إن "الاستفتاء حق دستوري وقانوني لشعب كردستان لن نتخلى عنه، ويجب على العراق والمجتمع الدولي عدم معاقبة شعب كردستان بسبب ممارسته لهذا الحق".

وطالبت الأكراد في بيانهم "جميع المؤسسات الإعلامية الحزبية والمستقلة بتجنب لغة التجريح والتحريض، ويجب نقل الأخبار والأحداث بأمانة والحفاظ على وحدة الصف والسلم الاجتماعي".

وثمن البيان في ختامه "تضحيات البيشمركة، ونقدم التحايا لهم ولجميع الأخوات والأخوة الذين تعرضوا للتهجير القسري من قبل القوات العراقية".

رفض شروط بغداد

وعقب الاجتماع، عقد عدد من قيادات الأحزاب الكردية الرئيسة في إقليم كردستان مؤتمرا صحفيا سلطوا فيه الضوء على انعكاس التطورات التي جرت في مدينة كركوك، على البيت الكردي.

وقال المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيرة، الأحد، إن "الشروط التي حددتها الحكومة العراقية بشأن الحوار بين أربيل وبغداد غير مقبولة"، حسبما نقلت شبكة "رووداو". 

وأضاف أن "الجميع أكد ضرورة العمل المشترك لمواجهة التحديات والدفاع عن حقوق كردستان، خاصة بعد مجيء التحالف اللامقدس (لم يوضح من يقصد) بين دول المنطقة، الذين تحشدوا للمساس بما حققه شعب كردستان عبر النضال والتضحية بالدماء الطاهرة".

وأشار بيرة إلى أن "ما يشاع بشأن تعمق الشرخ بين الأطراف الكردستانية واستحالة العمل معا غير صحيح، لأن الضرورة الوطنية هي التي تجمعنا، وسنبقى معا حتى تحقيق جميع أهداف شعب كردستان".

وشدد على أن "شروط رئيس الوزراء العراقي العراقي، حيدر العبادي، لبدء الحوار بين الجانبين غير مقبولة"، مبينا: "لو كانت الحكومة العراقية تملك نية جدية للتحاور لما أصدرت أوامر اعتقال بحق أبطال وقادة الكرد".

بدوره، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، في المؤتمر الصحفي ذاته إن "القيادة السياسية في كردستان تدعو لبدء حوار غير مشروط مع بغداد وننتظر رد الحكومة العراقية لإجراء الحوار".

وبعد ذلك، قال رئيس حزب التنمية التركماني، محمد إيلخاني إن "التركمان يقفون مع الكرد في خندق واحد"، لافتا إلى أن "50 ألف تركماني نزحوا بسبب العمليات العسكرية والهجمات التي شنتها القوات العراقية والحشد الشعبي".

من جانبه، أعرب عضو المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي الكردستاني، فرهاد ملا صالح، عن اعتقاده بأن "الحوار هو الطريق الوحيد للحل، وبوحدتنا نستطيع تجاوز هذه المرحلة".

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، كان قد ذكر في أكثر من مناسبة، أن لا الحوار مع أربيل، إلا بعد إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الذي جرى في إقليم كردستان العراق نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

وذكرت مواقع كردية أن الأطراف الكردية التي شاركت في الاجتماع هي:

 

1- الحزب الديمقراطي الكردستاني

2- الاتحاد الوطني الكردستاني

3- الحزب الشيوعي الكردستاني

4- الاتحاد الوطني الكردستاني  YNDK

5- حزب الكادحين الكردستاني

6- الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني

7- حزب عمال ومناضلي كردستان

8- الحركة الديمقراطية لشعب كوردستان

9- الاتحاد الإسلامي الكردستاني

10- حزب المحافظين الكردستاني

11- الحزب التقدمي الديمقراطي الكردستاني

12- الحركة التحررية الديمقراطية الكردستانية

13- حركة داعمي السلام الكردستانية

14- حزب المحافظين الديمقراطي الكردستاني

15- الحزب القومي الكردستاني

16- حركة التجمع السرياني

17- حزب بيت نهرين الديمقراطي

18- اتحاد بيت نهرين الوطني

19- الحزب الكلداني الديمقراطي

20- المجلس الكلداني القومي

21- الرابطة الكلدانية العالمية

22- الحزب الآشوري الوطني

23- الحركة المسيحية الديمقراطية المستقلة

24- حزب التنمية التركماني

25- الحزب الديمقراطي التركماني في كردستان

26- جمعية الليبراليين التركمان

27- جمعية المثقفين التركمان في كردستان

28- الحزب الوطني التركماني

29- نادي أوجاغ التركماني

30- الحزب الديمقراطي التركماني

31- حزب الإصلاح التركماني

32- الجبهة الشرعية التركمانية

التعليقات (0)