سياسة عربية

رابطة العالم الإسلامي تبارك قرار "تدقيق الأحاديث النبوية"

الرابطة: التوظيف المتطرف للحديث بسبب الضحالة العلمية - أرشيفية (موقع الرابطة)
الرابطة: التوظيف المتطرف للحديث بسبب الضحالة العلمية - أرشيفية (موقع الرابطة)
قالت رابطة العالم الإسلامي، ومقرها المملكة العربية السعودية، إن القرار الملكي الأخير بإنشاء مجمع لتدقيق الأحاديث النبوية بهدف منع التوظيف المتطرف لها، يعتبر خدمة للسنة النبوية.

وبحسب ما نشرت صحيفة عكاظ السعودية، فقد أشاد الأمين العام للرابطة، محمد بن عبد الكريم العيسى، بالقرار الذي اعتبر أنه يأتي لمواجهة "فقه الاجتزاء المعيب"، وضرورة إيقاف "محاولات تمرير النصوص المعلولة سندا ومتنا".

وقال إن التوظيف المتطرف للحديث النبوي، يأتي بدافع من الضحالة العلمية والضلال الفكري لتسويغ الأخطاء والانحرافات.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر في مرسوم بإنشاء هيئة للتدقيق في استخدامات الأحاديث النبوية، وقالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إن المملكة ستراقب تفسير الأحاديث لكيلا تستخدم في تبرير العنف أو الإرهاب.

وقالت الوزارة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي، إن هدف الهيئة هو "القضاء على النصوص الكاذبة والمتطرفة، وأي نصوص تتعارض مع تعاليم الإسلام وتبرر ارتكاب الجرائم والقتل وأعمال الإرهاب".

وجاء في المرسوم الملكي، أن الهيئة التي تسمى مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف، ستتخذ من المدينة المنورة مقرا لها وسيشرف عليها مجلس من كبار رجال الدين الإسلامي من مختلف أنحاء العالم. ولم تقدم الوزارة تفاصيل محددة بشأن آلية عملها.
التعليقات (3)
محمد وحيد الندوي
الأحد، 05-11-2017 12:51 ص
الشيخ الالباني حذف كثيرا من الأحاديث من كتاب أدب المفرد وطبعته السعودية..أليس للكتاب طبعات قديمة التي فيها تلك الأحاديث .؟! .. وليس هذا الطريق العلمي..عليه ان يكتب كل ما هو يريد في الحاشية وليس حذف الأحاديث من الكتاب.. والاهم هو كيف يتولد الفكر الإرهابي ؟؟ الغلو في الدين والفكر الإرهابي لا يولد طبيعيا بل يولده الشيوخ..اذ انهم يفسرون النصوص من القران والاحاديث حسب متطلباتهم ..وأحب ان أقول -والتاريخ يشهد-ان شيوخ السعودية هم الذين نشروا الفكر الوهابي..ومن جامعاتهم ولدت تلك الأفكار وأساتذتها لقنوا ذاك الفكر..
سوري مغترب
الجمعة، 20-10-2017 10:02 م
يا سلام .. أخيراً سنقرأ ما يلي : أخرجه آل سعود ، صححه ترامب ووافقه الكونغرس ، حسنه نتنياهو وليّن إسناده روحاني ......... الخ وبعدها بقلولك ... أبعد الدين عن السياسة ... والسياسة تفري فريها في الدين
محمد راجح دويكات
الجمعة، 20-10-2017 05:09 م
هؤلاء الناس لم يقل أحد منهم ما يجب أن يقال برد كل حديث إلى القرآن لو كانوا به يؤمنون . عندها ستسقط تفصيلات صلاتهم الموروثة وتفصيلات حجهم الخرافي بل كل عاداتهم وممارساتهم التراثية التي لو كانت صحيحة ما كانت أوضاعهم وأوضاع كل العرب والمسلمين التراثيين مخزية منذ أكثر من ألف سنة حين قال فيهم المتنبي : يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !