سياسة عربية

البحرين تشتري 16 طائرة من طراز "أف-16" بـ3.8 مليار دولار

مقاتلة أف-16 في قاعدة عسكرية أمريكية- أ ف ب
مقاتلة أف-16 في قاعدة عسكرية أمريكية- أ ف ب
أبرمت البحريت صفقة عسكرية لشراء مقاتلات "أف-16" من الطراز المطور، بقيمة 3.8 مليار دولار، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع البحرينية، الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة أنها عقدت الصفقة مع شركة أمريكية تدعى مجموعة "لوكهيد مارتن"، خلال معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017.

ونقلت مواقع محلية بحرينية عن قائد سلاح الجو الملكي البحريني، اللواء طيار الركن حمد بن عبدالله آل خليفة، وصفه لهذه الصفقة بأنها "الأكبر"، موضحا أنه سيتم شراء 16 طائرة من طراز "F16-block 7" المطورة.
 
وقال خلال مؤتمر صحفي إن هذه الصفقة تأتي استمرارا لتنفيذ استراتيجية سلاح الجو الملكي للتطوير. 

وأشار قائد سلاح الجو الملكي إلى أن استلام الطائرات سيتم في عام 2021، وأن الصفقة تتضمن شراء معدات أخرى، فضلا عن إمكانية إضافة العدد بنحو ثلاث طائرات أخرى إضافية، إذا دعت الحاجة لذلك.
 
وفي معرض تصريحاته، أشار إلى أن السبب في اختيار طائرات "أف-16" يعود إلى أن سلاح الجو الملكي قد طور نظام التعامل معها عبر السنوات، وأن الصفقة التي أبرمت اليوم تأتي لاستكمال المنظومة، بإضافة مجموعة من المقاتلات المتطورة لما هو موجود.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سبق أن خفف القيود المفروضة على بيع الأسلحة لعدد من الدول من ضمنها البحرين.
 
وبحسب تصريحات لنائب رئيس شركة لوكهيد مارتن في الشرق الأوسط، ريك غرويس، فإن "تعامل البحرين مع طائرات أف-16 يعود تاريخه لما قبل حرب الخليج، وتعد البحرين الأولى التي أبرمت صفقة لشراء أف-16 المتطورة في الشرق الأوسط".

وهذه الصفقة سبق أن أعلنت عنها وكالات الأنباء في 9 أيلول/ سبتمبر الماضي.

اقرأ أيضا: صفقة سلاح أمريكي بـ3.8 مليار دولار للبحرين
التعليقات (0)