سياسة عربية

الملك سلمان للعبادي: ندعم وحدة العراق ونرفض استفتاء الإقليم

الملك سلمان العبادي العراق  السعودية
الملك سلمان العبادي العراق السعودية
أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الاثنين، دعم بلاده وحدة العراق، ورفضه نتائج استفتاء الانفصال الباطل الذي أجرته إدارة إقليم الشمال نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بحسب بيان صادر عن مكتب العبادي.

وقال البيان إن العبادي تلقى مكالمة هاتفية من العاهل السعودي، أكد خلالها الأخير دعم المملكة لوحدة العراق، ورفضها نتائج الاستفتاء الذي حصل في الإقليم.

وأضاف أن "الرياض تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في كركوك (شمالا)". 

وأكد الملك سلمان حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات مع العراق، وتعزيز التعاون بين البلدين. بحسب البيان.

بدوره، أكد العبادي "حرص العراق أيضا على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية، التي سيزورها الأسبوع المقبل، مع وفد وزاري عراقي؛ لتوقيع اتفاقيات تعاون تصب في صالح البلدين". 

ولفت العبادي إلى أن "ما قامت به الحكومة العراقية هو إعادة لنشر قواتها في كركوك بعملية سريعة وسلسة، لم تسفر عن وقوع أي ضحايا أو جرحى، إذ إن كركوك ينبغي أن تكون تحت سيطرة السلطة الاتحادية وفق الدستور". 

واستعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك ومناطق شاسعة إلى الجنوب والغرب من المدينة، خلال عملية عسكرية بدأت منتصف الليلة الماضية، انسحبت خلالها قوات الإقليم من المنطقة دون مقاومة تذكر. 

وكان البرلمان العراقي قد صوّت على قرارات، الشهر الماضي، تضمن إجراءات ضد الإقليم، في أعقاب استفتاء الانفصال الباطل، من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها كركوك. 

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم الشمال إلا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء الباطل، الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه. 

وسيطرت البيشمركة على كركوك والمناطق المحيطة بها، في أعقاب انهيار الجيش العراقي أمام تقدم مسلحي تنظيم الدولة في 2014.
التعليقات (0)

خبر عاجل