سياسة دولية

أردوغان: السفير الأمريكي في تركيا لا يمثل بلاده وسنقاطعه

أردوغان حمّل واشنطن مسؤولية الأزمة بين البلدين- الأناضول
أردوغان حمّل واشنطن مسؤولية الأزمة بين البلدين- الأناضول
شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما شديدا على الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الأزمة لمتصاعدة بين البلدين بعد قرار واشنطن وقف إصدار التأشيرات في تركيا، وهو ما ردت عليه أنقرة بالمثل.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصربي في بلغراد الثلاثاء حمّل الرئيس التركي واشنطن مسؤولية الأزمة، وقال: "ليس نحن من افتعل الأزمة والولايات المتحدة هي المسؤولة عن ذلك"، مضيفا: "لم نوافق على زيارة وداع طلبها السفير الأمريكي لأننا لا نعتبره يمثل بلاده لدينا".

وتعليقا على الاتهامات الموجهة لعدد من موظفي السفارة الأمريكية، الذين صدرت بحق اثنين منهم أوامر اعتقال، تساءل الرئيس التركي: "كيف تسلل هؤلاء العملاء إلى السفارة الأمريكية؟ ومن المسؤول عنهم؟، متابعا أن المسؤولين الأتراك سيقاطعون الاجتماعات معه.

اقرأ أيضا: كاتب تركي يكشف أسرارا ويوجه اتهامات خطيرة للسفير الأمريكي

وتعتبر تصريحات أردوغان هي الأشد، منذ تفجر الأزمة الدبلوماسية بين البلدين قبل نحو أسبوع على خلفية إصدار السلطات التركية أوامر اعتقال بحق اثنين من موظفي القنصلية الأمريكية في إسطبنول، وهو ما ردت عليه واشنطن بوقف إصدار التأشيرات في تركيا.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن تعليق الولايات المتحدة خدمات إصدار تأشيرات في تركيا "يعاقب المواطنين الأتراك والأمريكيين على حد سواء"، مُتهما واشنطن بـ"اتخاذ قرار انفعالي وغير ملائم ضد دولة حليفة".

وفي مؤتمر صحفي الثلاثاء قال يلدريم إن الخلاف "يجب أن يُحل بأسرع وقت ممكن"، مدافعا في ذات الوقت عن اعتقال بلاده موظفا بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول الأسبوع الماضي.




التعليقات (0)