سياسة دولية

سيؤول تطور "قنبلة التعتيم" لاستخدامها ضد بيونغ يانغ بالحرب

أرشيفية
أرشيفية
ذكر مصدر عسكري كوري جنوبي أن بلاده حصلت على تقنيات صناعة قنبلة "غرافيت" (يُطلق عليها قنبلة التعتيم)، التي قال إنها "قادرة على تعطيل أنظمة الطاقة في كوريا الشمالية في حالة الحرب".

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الرسمية عن مسؤول عسكري (لم تسمّه) قوله إن "جميع التقنيات لتطوير قنبلة غرافيتية بواسطة وكالة تنمية الدفاع في البلاد قد تم تأمينها". وأكد المصدر قائلا: "نحن في المرحلة التي يمكننا فيها بناء القنابل في أي وقت".

وأضاف أن "وزارة الدفاع طلبت أن تتضمن موازنة العام المقبل مبلغ 500 مليون وون (436 ألف دولار أمريكي) للمشروع، إلا أن وزارة المالية لم تقبل".

وتعمل "قنبلة التعتيم" عن طريق نشر خيوط الكربون الغرافيت المعالجة كيميائيا على المرافق الكهربائية؛ لخلق ماس كهربائي، وتعطيل شبكة الكهرباء، بحسب المصدر ذاته.

ويأتي تطوير السلاح غير المميت من قبل وكالة تنمية الدفاع كجزء أساسي من برنامج الضربة الوقائية لكوريا الجنوبية، الذي يطلق عليه اسم "سلسلة القتل".

وغالبا ما تُوصف القنبلة بأنها "ناعمة"؛ لأنها تؤثر فقط على أنظمة الطاقة الكهربائية المستهدفة.

واستخدمت الولايات المتحدة القنبلة لأول مرة ضد العراق في حرب الخليج (1990-1991)، كما استخدمها حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضد صربيا سنة 1999.

وبدأت بيونغ يانغ تطوير أسلحة نووية عام 1950، إلا أن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم رئيسها الحالي كيم جونغ أون (2011).

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، اثنتان منها في آخر شهر، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية.
التعليقات (0)

خبر عاجل