كتاب عربي 21

الرواية السعودية والروسية بشأن منظومة (أس-400)

علي باكير
1300x600
1300x600
نشرت وسائل الإعلام التابعة للمملكة العربية السعودية، أخبارا مكثّفة خلال الأيام القليلة الماضية عن بعض الاتفاقات التي قالت إن الجانبين السعودي والروسي كانا قد توصلا إليها، أثناء الزيارة التي قام بها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، الأربعاء الماضي، لا سيما تلك الاتفاقيات ذات الطابع العسكري.
 
العربية على سبيل المثال، قالت إن "السعودية وافقت على شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية الحديثة (أس-400)".  

لا شك في أن مضمون الخبر لافت، لكن صياغته مثيرة للاهتمام أيضا. فالخبر بشكله المذكور يعطي انطباعا مفاده أن الجانب الروسي كان يتوسل للمملكة العربية السعودية لشراء منظومته الصاروخية المتطورة، لكن الأخيرة كانت ترفض ذلك إلى أن قررت يوم الخميس أن توافق على هذه الصفقة! 

لا يمكن لهذا الأمر أن يكون صحيحا بطبيعة الحال، وبالرغم من ذلك، تم التسويق لهذا الخبر بشكل كبير جدا، نظرا لدلالاته العسكرية والسياسية، ولم يوفر العديد من المحللين الوقت وراحوا ينظرّون سريعا للأبعاد الاستراتيجية لهذه الصفقة، وانعكاساتها الإقليمية.

في المقابل، نشرت وكالة "إيتار تاس" الرسمية الروسية رواية أخرى مختلفة تماما عن الموضوع نفسه. إذ نقلت تحت عنوان "السعودية مهتمّة بشراء منظومة (أس-400) الصاروخية الروسية"، عن نائب رئيس الوزراء الروسي قوله: "إن السعودية أبدت اهتماما بشراء منظومة (أس-400)"، مضيفا أنّ "المحادثات حول هذا الموضوع في تقدّم، ولكن ليس هناك قرارات نهائية بهذا الشأن".

الفرق بين الرواية الأولى والثانية شاسع جدا، ولا شك في أن الهدف من هذه الطريقة الملتوية في نقل الخبر تضخيم العملية ضمن حملة العلاقات العامة التي تديرها المملكة. 

التقارير الإعلامية كانت قد أشارت أيضا إلى سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي قامت الشركة السعودية للصناعات العسكرية بالتوقيع عليها مع الجانب الروسي ممثلا بشركة "روزوبورون اكسبورت". 

نصت مذكرات التفاهم هذه بحسب الرواية السعودية على تصنيع معدات وأسلحة عسكرية روسية متطورة في السعودية، ونقل التكنولوجيا المستخدمة لإنتاج مقذوفات كورنيت الموجّهة والمضادة للدبابات وقاذفات صواريخ والكلاشينكوف -فخر الصناعة الروسية- وحتى أجزاء من منظومة (أس-400)!
 
من الناحية النظرية، من الممكن تصنيع الفئة الأولى من الأسلحة محلّيا، وهناك بالفعل دول نامية قادرة على تصنيع نسخ محلّية منها، لكن فيما يتعلق بمنظومة أس-400 والأسلحة الأكثر تطورا، فهذه تحتاج إلى قاعدة علمية وصناعية متواجدة وراسخة، فضلا عن قدرات بشرية مدربّة، وتتمتع بالخبرة اللازمة.

ولا بد من الاعتراف أن مثل هذه العناصر غير موجودة في المملكة العربية السعودية فضلا عن العديد من الدول التي سبقتها في هذا المضمار.

من ناحية أخرى، عند تحليلنا لفحوى النسخة السعودية من الخبر، لا يمكن فهم الدافع الذي قد يقف خلف قرار روسي افتراضي بالسماح بنقل تكنولوجيا تصنيع عسكري متقدّمة إلى المملكة العربية السعودية، إذ لا يوجد هناك ما يشير إلى وجود تاريخ حافل لروسيا في نقل تكنولوجيا الصناعات العسكرية الخاصة بها إلى دول أخرى، لا سيما ما يتعلق بإنتاج أسلحة متطورة، ناهيك عن حقيقة أن تقوم موسكو بمثل هذا الأمر لدولة تعتمد بشكل شبه وحيد على الولايات المتّحدة كضامن أمني لها. 

ويبقى السؤال الأهم، ما هو الثمن السياسي الذي باستطاعة الرياض أن تقدّمه لموسكو مقابل هذا الأمر؟

ثمة عامل إضافي يجعل من النسخة السعودية من الخبر غير منطقية. هل من الممكن أن تقوم روسيا ببيع السعودية منظومة (أس-400) فيما لا تزال حليفتها الأول في المنطقة -أي إيران- تمتلك النسخة القديمة من هذه المنظومة في ظل التنافس الإقليمي بين الطرفين؟ 

إن حصل مثل هذا الأمر، فهو قد يؤدي على الأرجح إلى أن تحصل إيران في نهاية المطاف على أسلحة أكثر تطورا.

أضف إلى ما ذكر كله، أن الروس دخلوا في تجارب سابقة مع السعودية بشأن الحديث عن استعداد الأخيرة لاستيراد كميات كبيرة من الأسلحة من روسيا، لكنّ بقي ذلك ضمن إطار الحديث، ولم يتحقق عمليا على أرض الواقع. 

ولهذا السبب بالتحديد، فإن الروس لا يثقون كثيرا بالكلام السعودي، لكن لا شك في أن التجربة الحالية ستكون بمثابة اختبار جديد لانطباعاتهم السابقة حول هذا الأمر، خلال المرحلة المقبلة.
التعليقات (4)
من سدني
الثلاثاء، 10-10-2017 07:45 ص
حكام العرب عبيد ولا يحق للعبد مزاحمة سيده وأقصى مايمكن لحكام العرب تحقيقه بناء معتقلات أساليب تعذيب واختراع أدواتها تلبيس تهم لأبرياء وإعدام معارضيهم اجبار شعوبهم على تاليهم تسخير الدين والدنيا لنزواتهم وفسق وفجور وفحش في السراء والعلن وخيانة لدينهم وشعوبهم واستيراد الشقراوات والمومسات وفتح الخمارات والملاهي اما تكنولوجيا وعلوم وصناعات وخبراء وماشابه تركوها للعلوج وكلهم بالفحش يموج
سيد علي الدمنهوري
الأحد، 08-10-2017 06:10 م
ثمة أيضاً وسائل و طرق أخرى للحصول على التيكنولوجيا الرفيعة،وهي "إستعارتها" من أصحابها بأقل التكاليف...هذه الوسائل و الطرق تقتضي أن تتوفر الدولة على جهاز إستخباراتي كفؤ و كوادر ذات مستوى عالي من المهنية و التكوين العلمي و الوعي و التضحية و الوطنية (الهواة لا مكان لهم هنا)، و تخطيط طويل المدى،و تحديد الأهداف ورفد ذلك كله بميزانيات مُبرمجة قارة. كانت اليابان منذ بداية القرن الماضي رائدة في هذا المجال بالنقلة النوعية التي إكتسبتها في تطوير أسطولها البحري و قواتها الجوية،تبعها نظام السوفييت في عهد الديكتاتور ستالين الذي توغل عميقاً في التجسس على مشروع "مانهاتن" النووي الأمريكي بالإضافة إلى الإستيلاء على كل أسلاب الحرب من براءات الإختراع الألمانية في ميدان الصواريخ و الطائرات و المُحركات التوربينية الجديدة و غيرها من براءات الإختراع في أبحاث الكيمياء و الإليكترونيات...و فعل ذلك الأمريكان أيضاً...و كان كذلك سباقاً مخابراتيا محموماً لتجنيد أفضل العلماء و المهندسين الألمان لدى هزيمة و إنهيار الرايخ الألماني عام 1945. لكن المثال "النموذج" في عصرنا الحاضر لـــ"إستعارة" التيكنولوجيا الرفيعة هو كوريا الشمالية،فقد جمعت كل تجارب اليابان و الإتحاد السوفييتي البائد و عجنتها في خلطة فريدة من نوعها...صارت بمقتضاه دولة نووية صار يُحسبُ لها ألف حساب...و ذلك كان بفضل مكتب "X " و له رقم مجهول ضمن شُعب و أقسام ما يسمى : دائرة الإستعلامات " في كوريا الشمالية. بالمقابل لن أفصل القول في "خيبات" العُربان في صواريخ "الظافر" و "القاهر" و الحلم الموؤد في طائرة "حلوان"التوربينية في ستينيات القرن الماضي ،و آخر "خيبات" العُربان في بداية هذه الألفية، تسليم الأمريكان كل مُعدات و أجهزة البرنامج النووي في "الجماهيرية العظمى" من طرف المقبور العقيد القذافي حتى يرضى عنه الأمريكان و الطليان !... - أكيد أن قادة العُربان ينقصهم شخص من عيار "الزعيم كيم"...و مع الأسف الشديد...لا يمكن شراؤه في السوق!!!...و على أية حال فهم مشغولون دوماً بأمور تافهة لا ترقى لإهتمامات رجال الدولة الجادين.
حمدي آغا القلعة
الأحد، 08-10-2017 03:11 ص
تجاهل الكاتب التزامن الغريب بين خبرين، الروسي ثم الأمريكي بالتتابع ،فبعد ظهور خبر "النية" و "الإهتمام" السعودي بمنظومة س-400 الروسية المضادة للطائرات و الصواريخ فإن الأمريكان "فجأة ،وافقوا" أخيراً... على بيع منظومة "ثاد"للسعودية بعدما شعروا أن الروس "سيلهفون" منهم مليارات الدولارات في منافسة غير شريفة !!!...و نظراً كذلك أن الأمريكان لا يستطيعون المنافسة في تلبية شروط المملكة في صناعة مُكونات أساسية محلياً من منظومة س-400 الروسية. "نصت مذكرات التفاهم هذه -حسب الرواية السعودية - على تصنيع معدات وأسلحة عسكرية روسية متطورة في السعودية..." - مع الأسف الشديد ، يتجاهل الكاتب أن رؤية السعودية في أفق عام 2030 ،من محاورها الرئيسية "توطين التيكنولوجيا الرفيعةSophistical Technology" في المملكة، و ذلك يقتضي شراء براءات الإختراع و التصنيع المحلي تحت براءة إختراع أجنبية لمكونات أنظمة الأسلحة البرية و الجوية و البحرية. - أريد أن أوضح للكاتب أن نقل التيكنولوجيا يتم بشروط... و "بين البائع و المُشتري...يفتح الله"،فقد تم نقل تيكنولوجيا صناعة منظومة س-400 للصين الشعبية محلياً، و كان من أسباب فشل مفاوضات بيع منظومة س-400 بين الصين و تركيا سابقاً ،إعتراض الروس على الصفقة باعتبارهم مالكي حقوق براءات الإختراع حصرياً للمنظومة س-400 ،و هذا ما جعل تركيا تتوجه رأساً لروسيا صاحبة حقوق الملكية الحصرية للمنظومة، و طبعاً بعد مفاوضات طويلة تمكنت تركيا من الحصول على نسبة تصنيع محلي للمنظومة بلغت 70-80 % و هذا إنجاز جدير بالتنويه،يجب على المملكة الإقتداء به على مراحل في التصنيع المحلي للمنظومة. - الحلف الأطلسي و إسرائيل "زعلانين" جداً من كل هذه التطورات المتسارعة على مسرح الشرق العربي و الإسلامي. - طبعاً، يجب تهييئ الأرضية لتوطين التيكنولوجيا الرفيعة،و من محاورها تطوير الموارد البشرية و الإدارية و التقنية،و العلمية و البحثية و تدريب الكوارد التقنية في مجالات الميكانيكا و الإليكترونيات و الكيمياء و صهر المعادن و اللدائن الخاصة،أما شراء براءات الإختراع و طرق و أساليب التصنيع و كذلك التجهيزات و المعدات اللازمة و بناء المعامل و المُركبات الصناعية فهي لا تطرح أية إشكالية لبلد غني كالسعودية .و الأسواق في ظل العولمة تنافسية و "على قد من يشيل" !....
منير
الأحد، 08-10-2017 01:54 ص
بلاد الحرمين للاسف لاتجيد غير الكذب. تركيا اشترت هذه المنظومة وقالت ان الجانب الروسي رفض تزويدنا بالتكنولوجيا المتعلقة بها ورفضوا تحتى تفكيكها او التلاعب بها وتغييرها. تركيا صريحة جدا اما السعودية فلا تعرف غير اللف والدوران. شتان بين نهج تركيا والسعودية بلاد الحرمين!!