سياسة عربية

ضجّة في تونس بسبب مظاهر زيارة السبسي لسوسة (شاهد)

انهارت بناية قديمة تتكوّن من ثلاثة طوابق بعد مغادرة السبسي لمحافظة سوسة خلال زيارة لها- أ ف ب
انهارت بناية قديمة تتكوّن من ثلاثة طوابق بعد مغادرة السبسي لمحافظة سوسة خلال زيارة لها- أ ف ب
لم يتوقف سيل التعليقات الساخرة وردود الفعل الغاضبة من الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إلى محافظة سوسة بالوسط الشرقي للبلاد، حيث أثارت مراسم الاستقبال الشعبي للأخير ومظاهر الزينة سُخرية الكثيرين.

وكان قايد السبسي قام بزيارة رسمية، الأربعاء، إلى محافظة سوسة، ليغادرها ساعات قبل انهيار بناية قديمة تتكوّن من ثلاثة طوابق بساكنيها، فجر الخميس، بقلب مدينة سوسة، حيث توفّي ستّة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال وأصيب آخرون بجروح متفاوتة.

وطغت الاحتفالات الشعبية الشبيهة بما كان يحدث في نظام الرئيسين الأسبقين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي، على زيارة قايد السبسي إلى سوسة، حيث تمّ إخراج عدد من التلاميذ، دون علم أوليائهم، لاستقبال الأخير إلى جانب عدد كبير من المواطنين.




"أكبر مهزلة"

واعتبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، تغطية القناة الوطنية الأولى لزيارة السبسي إلى سوسة في نشرة الأخبار الرئيسية، أنّها اتسمت "بأسلوب دعائي لم يحترم قواعد المهنة الصحفية".

وأوضحت "الهايكا"، في بيان لها الجمعة، أن التغطية التي استغرقت نحو 4 دقائق، "ركزت على مظاهر الاحتفاء والتحشيد وتسخير إمكانيات المؤسسات العمومية في خدمة صورة الشخص، في تغييب كلي لآراء ومشاغل متساكني (سكان) الجهة، ودون الوقوف على تقدم مسار التنمية في الجهة وإشكالياته".

من جهتها انتقدت النائبة بالبرلمان عن التيار الديمقراطي سامية عبّو (معارضة) في تصريح لإذاعة "نجمة إف إم" عدم تخصيص "الأموال التي صرفت على زيارة الباجي لسوسة لمنح سكن لائق للعائلات التي انهارت عمارتهم".

وقال الإعلامي محمد علي خليفة إنّ تكاليف زيارة قايد السبسي إلى سوسة بلغت 280 ألف دينار (حوالي 115 ألف دولار)، أنفقته المحافظة في تنظيف الطرقات التي سلكها السبسي، إلى جانب تعليق اللافتات والأعلام خلال الزيارة.




واستهجن الإعلامي زياد الهاني ما حدث خلال زيارة السبسي إلى سوسة، معتبرا إيّاها "فضيحة ومهزلة بكل المقاييس.. بل لعلّها أكبر مهزلة في التاريخ السياسي للرئيس!!"، وفق تعبيره.

وقال الهاني بافتتاحيته الصباحية على إذاعة "أوكسجين أف أم"، الخميس، إنّ السبسي قوبل بـ"لافتات للعهر السياسي كتب عليها: يا قائد يا حامينا.. الله لا ينحّيك علينا!! ولا ينقصها سوى: يا حبيبنا سوى السفينة بنا!".

وقال: "تلاميذ صغار يسلّمهم أولياؤهم أمانة للمدرسة، فيفاجؤون بهم على شاشات التلفزيون في الشارع يلوّحون بالأعلام تحيّة للرئيس ويهتفون له!!"، مطالبا بعزل المسؤولين على تنظيم زيارة قايد السبسي ومحاكمتهم.

قصيدة

وسخر الكوميدي والمذيع جعفر القاسمي من مظاهر الزينة والاحتفال الذي شهدته زيارة قايد السبسي، ملقيا ببرنامجه على إذاعة "ابتسامة أف أم"، قصيدة باللهجة الدارجة، قال فيها: "يا فرحنا يا هنانا الرئيس هاهو جانا.. جاء زين المدينة والناس مغبونة حزينة.. جاء اضرب يا طبال البلاد كلاتها الزبالة ولات بوبال (أصبحت حاوية الفضلات)".




من جهته قال الناقد الساخر صابر الوسلاتي إنّ الشعارات التي "رافقت زيارة الباجي عظيمة وهو ما يشير إلى أن الفارينة وزّعت مجانا" (يقصد الدقيق أو الطحين وتعني التملق في الدارجة التونسية).

وخلص الوسلاتي بفقرته الإذاعية على "جوهرة أف أم" إلى أنّ "تصفيق التلاميذ الذين جمعهم المندوب الجهوي للتربية لاستقبال الباجي بلغ 7 درجات على درجات ريختر".

وكتب الباحث سامي براهم في "فيسبوك": "إنّ حملة الامتعاض من المظاهر المصاحبة لزيارة رئيس الدولة لولاية سوسة ليست حملة كيديّة مغرضة لفئة حاقدة من المعارضين أو شرذمة قليلة من المزايدين بل شملت فئات واسعة من الإعلاميين والسياسيين حتّى من القريبين من دوائر المنظومة القديمة".




"جاء لصديقه"

واعتبر الباحث الأمين البوعزيزي أنّ "الجرم الذي لا يغتفر هو استجلاب تلاميذ المدارس على الشاكلة الفاشية والنازية والعسكرتاجية السيسية والشبيحية للهتاف للوثن خذلانا للوطن!!!".

وقال عدنان منصر، مدير ديوان الرئيس السابق منصف المرزوقي، إنّ السبسي "جاء لصديقه شرف الدين، ونتحمل نحن كل تكاليف زيارة الصداقة هذه"، في إشارة إلى تدشين السبسي وحدة إنتاجية جديدة بمخبر الأدوية التابع لرجل الأعمال النائب عن نداء تونس رضا شرف الدين.

ووصف رجل القانون والناشط الحقوقي شكري بن عيسى زيارة السبسي بـ"المشؤومة على سوسة التي أغرقت الوالي والمجلس البلدي في الكرنفالات.. أنستهم مراقبة الأشغال غير القانونية ومراقبة البنايات المتداعية للسقوط.. زيارة أثبتت أولوية الشخص على الشعب وأولوية المديح على حياة الناس..".

كما انتقد المحامي والإعلامي فتحي المولدي على إذاعة "ابتسامة أف أم" الزيارة واصفا إيّاها "حفلة النفاق والتزلف، ومطالبا بمعاقبة "المسؤولين المتورطين في إهدار المال العام وإخراج التلامذة لاستقبال السبسي".

"غير مصطنع"

وفي سياق متصل، قال المحامي ياسين عزازة في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنه سيقاضي المتورّطين في إخراج التلاميذ من المدارس والمعاهد بالمحافظة لاستقبال السبسي.

وعبّر الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي الأسعد اليعقوبي، في تصريح لقناة "نسمة" الخاصة عن احتجاجه على قطع الدروس وإخراج التلاميذ لاستقبال السبسي.

وردّ نور الدين بن تيشة، المستشار السياسي لقايد السبسي على ما تم تداوله بخصوص مغادرة عدد من التلاميذ مدارسهم لمواكبة الزيارة الرئاسية إلى سوسة بأنّ الأمر "كان تلقائيا وغير مصطنع".

وتابع بن تيشة في تصريح لإذاعة موزاييك، الخميس،  أنّه "يمكن للتلميذ أن يعيش طوال حياته ولا يتمكن من رؤية رئيس دولة مباشرة.. إدارة المدرسة استجابت لرغبة التلاميذ.. هل يصبح هذا الأمر قضية دولة؟".


التعليقات (0)

خبر عاجل