سياسة عربية

السجن المؤبد للمتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس التركي

يازجي سرب معلومات عن مكان إقامة الرئيس لقائد عسكري متورط بالانقلاب- أرشيفية
يازجي سرب معلومات عن مكان إقامة الرئيس لقائد عسكري متورط بالانقلاب- أرشيفية
أصدرت محكمة تركية مختصة بالنظر في قضية محاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرارا بسجن مرافقه العسكري علي يازجي بالسجن المشدد مدة 18 عاما.

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية إن" يازجي" أدين بمحاولة اغتيال الرئيس وقتل ضابطي شرطة في المنتجع الذي كان الرئيس يقيم فيه ليلة الانقلاب بولاية مرمريس مع 47 متهما آخرين أغلبهم من القوات الخاصة التركية.

وكان يازجي يظهر بشكل دائم خلف أردوغان في كافة زياراته الرسمية داخل تركيا وخارجها.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن يازجي اتهم بالمشاركة في محاولة الاغتيال بعد اعترافه بتسريب معلومة عن مكان وجود الرئيس لأحد القيادات العسكرية الكبيرة التي شاركت في الانقلاب.


المرافق العسكري السابق لأردوغان علي يازجي

كما أصدرت المحكمة أحكاما بالسجن المؤبد بحق أربعين شخصا آخرين أدينوا بمحاولة اغتيال أردوغان ليلة محاولة الانقلاب الفاشل.

ووجهت المحكمة للمدانين تهمة محاولة اغتيال الرئيس والانتماء لجماعة إرهابية "فتح الله غولن" ومن بين المحكوم عليهم بالمؤبد العميد السابق غوكان شونميزتس والمتهم بأنه زعيم الانقلابيين والشخصية المكلفة بـ"القبض على أردوغان أو قتله فورا" بحسب لائحة الاتهام.

يذكر أن المجموعة التي حاولت اغتيال الرئيس التركي ليلة محاولة الانقلاب الفاشل اشتبكت مع اثنين من ضباط الشرطة في المنتجع الذي غادره أردوغان قبل دقائق من وصولهم بعد إبلاغه بوجود تحركات لقطع من الجيش.

وقتلت عنصري الشرطة المكلفين بحراسة مقر إقامة أردوغان وقام المهاجمون بالانسحاب واختبأوا في إحدى غابات مرمريس بعد علمهم بفشل محاولة الانقلاب وبعد عمليات تمشيط واسعة قام بها الجيش تم القبض عليهم.
التعليقات (0)