سياسة دولية

حكومة كتالونيا قد تعلن الاستقلال الاثنين

على ضوء نتائج التصويت خلال جلسة البرلمان الاثنين المقبل ربما يعلن الاستقلال- جيتي
على ضوء نتائج التصويت خلال جلسة البرلمان الاثنين المقبل ربما يعلن الاستقلال- جيتي
قال مصدر في حكومة كتالونيا الأربعاء إن الإقليم قد يعلن استقلاله الاثنين المقبل بعد أيام من إجراء استفتاء شهد مظاهرات ومصادرة لصناديق التصويت من قبل الشرطة الإسبانية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن زعماء الإقليم الانفصاليين دعوا لعقد جلسة برلمانية الاثنين لتحليل نتائج التصويت وعلى ضوئها ربما يصار إلى إعلان الاستقلال.

وكان رئيس حكومة الإقليم تشارلز بويغديمونت قال إنه سيعلن الاستقلال عن إسبانيا في غضون أيام بينما هاجم ملك إسبانيا فيليبي السادس السلطات في الإقليم واتهمها بأنها "لا تحترم الدستور ولا العلاقات التي تربط إسبانيا بالإقليم".

وكان بويغديمونت طالب في وقت سابق الشرطة الإسبانية بمغادرة كتالونيا مؤكدا أنه "لا خيار آخر سوى تطبيق نتيجة الاستفتاء الذي أيّد الانفصال عن إسبانيا".

بدوره قال الملك فيليبي السادس في كلمة متلفزة إن "هذه السلطات وضعت نفسها بطريقة واضحة وقطعية وبالكامل على هامش القانون والديمقراطية".

وأضاف أن قادة الإقليم "بتصرفهم غير المسؤول قد يعرضون للخطر الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكتالونيا ولإسبانيا بأسرها".

واعتبر العاهل الإسباني أن الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي أجراه الإقليم هو "إعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية".

يذكر أن المادة 155 من الدستور الإسباني التي لم تفعل بعد تنص على أنه يحق للحكومة المركزية إجبار إقليم من أقاليم البلاد على احترام واجباته الدستورية إذا ما انتهكها أو شكلت خطرا كبيرا على المصلحة العامة للدولة.
التعليقات (0)