سياسة عربية

بجلسة استقال فيها نواب.. برلمان كردستان يرد قرارات بغداد

برلمان كردستان العراق  يرفض قرارات الحكومة المركزية في بغداد- جيتي
برلمان كردستان العراق يرفض قرارات الحكومة المركزية في بغداد- جيتي
رد برلمان إقليم كردستان العراق، السبت، على قرارات الحكومة المركزية في بغداد، التي صدرت بعد خلفية استفتاء الانفصال، ومن أبرزها حظر الطيران فوق الإقليم لحين تسليم المطارات والمنافذ الحدودية.
 
وقالت عضو برلمان كردستان، شيلان جعفر علي، في تصريح له إن "الجلسة تضمنت مناقشة جدية وواضحة حول الفقرة الأولى من الجدول الأعمال المتعلقة بالرد وإدانة قرارات الحكومة المركزية تجاه استفتاء كردستان والمعابر والمنافذ الحدودية".

وأضافت أن "المجلس أدان وبشدة قرارات مجلس الوزراء العراقي، المتعلقة بالمنافذ الحدودية ومطاري كردستان وكذلك عائدات النفط"، مبينةً انه "تمت المصادقة على رد مجلس وزراء الإقليم على قرارات الحكومة المركزية".

وشددت، شيلان جعفر علي، على أن "برلمان كردستان طالب في جلسة اليوم من الأمم المتحدة دول الجوار بدعم الاستفتاء والشعب الكردي، والتأكيد أن الكرد ليسوا عامل قلق لأمن واستقرار دول المنطقة".

وخلال الجلسة ذاتها، صادق برلمان كردستان على استقالة سكرتيره، فخر الدين قادر، الذي ينتمي إلى الجماعة الإسلامية، فيما صادق أيضا على استقالة النائبين فرهاد سنكاوي، وكوران آزاد عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني.

يشار إلى أن وزير النقل في حكومة إقليم كردستان، مولود مراد، كان قد وصف في وقت سابق، قرارات حكومة بغداد بالحظر الجوي على مطارات الإقليم بأنها "ليس لها أساس قانوني".

وقال مراد إن "قرار بغداد بفرض حظر الرحلات الجوية الدولية على مطاري أربيل والسليمانية أضر بالمرضى والمسافرين من الإقليم"، لافتا إلى أن "الإقليم أرسل كتابا رسميا إلى بغداد طلبت فيه إرسال ممثلين ومراقبين لمطارات كردستان".
التعليقات (0)