صحافة دولية

إيكونوميست: بعد السماح بقيادة المرأة هذه هي الخطوة المقبلة

سيدة تقود السيارة في أحد شوارع مدينة جدة بعد صدور القرار بالسماح للنساء بالقيادة- جيتي
سيدة تقود السيارة في أحد شوارع مدينة جدة بعد صدور القرار بالسماح للنساء بالقيادة- جيتي
رحبت مجلة "إيكونوميست" بقرار رفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية في 26 أيلول/ سبتمبر، مع أنه "جاء متأخرا نوعا ما". 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن هذا القرار سيمنح المرأة الحرية التي تتمتع بها الأخريات، لافتا إلى المنافع الاقتصادية، حيث سيخفف على العائلات تكاليف استئجار سائق، ويسهل على المرأة الخروج من البيت للتسوق والذهاب إلى سوق العمل. 

وتتحدث المجلة في موضوع رفع الحظر عن قيادة السيارات للمرأة، قائلة إن علماء الدين في السعودية وجدوا صعوبة في تبرير المنع الذي مضى عليه عقود، بشكل جعلهم يبحثون عن مبررات غريبة، حيث قال بعضهم إن المرأة أحمق من أن تكون قادرة على قيادة السيارة، وقال آخرون إن جلوس المرأة خلف مقود القيادة قد يحرف نظر السائقين الرجال، ويدفعهم لارتكاب حوادث.

ويفيد التقرير بأن آخرين عللوا المنع بأن خروج المرأة بالسيارة سيجعل من السهل عليها ارتكاب المحرم، فيما قال آخر إن القيادة تؤثر على رحم المرأة وخصوبتها.

وتعلق المجلة قائلة: "لم يجد أي منهم آية قرآنية تبرر الحظر؛ لأنه لا توجد أي آية تبرر ذلك، وعلى خلاف هذا، فإن دعاة الإصلاح قالوا إن المرأة في الأيام الأولى للإسلام كانت تركب الحمير دون التسبب بالموت والدمار".

ويلفت التقرير للتحالف الذي تم بين آل سعود وآل الشيخ الذي يحكم المملكة منذ إنشائها، حيث إن "النزعة الطهورية في القوانين هي ردة فعل للصدمة المزدوجة من الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وحصار الحرم المكي في العام ذاته من أتباع جهيمان العتيبي". 

وتقول المجلة إن "الأمراء عادة ما عبروا في أحاديثهم الخاصة عن موقف منفتح، لكنهم كانوا يخشون من إغضاب علماء الدين، فولي العهد الأمير محمد بن سلمان جريء، ومنحه والده السيطرة على كل شيء تقريبا، بما في ذلك الاقتصاد والدفاع، ورسم خطة لتنويع اقتصاد البلاد والتحول من الاعتماد على النفط، ومن هنا، فإن الاعتماد على المصدر المهمل، وهو المرأة، هو نقطة بداية جيدة، فرغم العدد الأكبر من النساء المتخرجات من الجامعات، إلا أنهن لا يشكلن إلا نسبة 15% من سوق العمل، وبحلول حزيران/ يونيو، فإن المرأة ستتمكن من قيادة سيارتها للتوجه إلى العمل". 

وينوه التقرير إلى إصلاح نظام الولاية، الذي يعطي الرجل سيطرة كاملة على شؤون المرأة وحياتها، حيث "قلل الأمير من سلطة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذين كانوا يلاحقون النساء لأسباب تافهة، مثل طلاء الأظافر، وسمح للحفلات الموسيقية، وهناك حديث عن فتح دور للسينما في البلاد". 

وتقول المجلة إن "الخطوة المقبلة يجب أن تكون إلغاء ولاية الرجل على المرأة، والحد من تأثير رجال الدين الوهابيين على النظامين التعليمي والاجتماعي، وفي النهاية فإن الوهايية هي واحدة من دعائم أيديولوجية الجهادية العالمية".

ولم يفت "إيكونوميست" الربط بين توقيت القرار وحملة قمع المعارضة، مع أنها تضم إصلاحيين دعوا إلى رفع الحظر عن قيادة السيارات، وتقول إن الخطط التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد تستخدم خططا غير ليبرالية.

وتختم المجلة تقريرها بالإشارة إلى أن "ابن سلمان يتصرف بتهور أحيانا، حيث شن حربا وحشية في اليمن، وقاد حملة دبلوماسية ضد قطر دون تحقيق النتائج، ومن ثم التفت إلى معارضيه في الداخل وسجنهم، ومن هنا فإن قرار رفع الحظر عن قيادة المرأة لن يتحقق بمرسوم ملكي، بل عليه أن يستمع للنقاش ويتقبل الخلاف".
التعليقات (1)
شرحبيل
الجمعة، 29-09-2017 01:44 م
لايوجد في الاسلام الحقيقي لانص قرأني ولاسنة نبوية شريفة ( وليس اسلام السبي والتسري وملك اليمين ) سبب يمنع المرأة من العمل ومشاركة الرجل في بناء المجتمع وبالتالي بناء الوطن ....أما المجتمع البدوي القبلي إن أطلقنا عليه مجتمعاً ، لا يستوعب معنى الوطن ولايفهم معنى المواطنة ...ويمكننا فهم المسوغات التي يتذرع بها شيوخ السبي والتسري بسبب العقد النفسية والجنسية التاريخية التي يحملونها منذ قرون لمنع المرأة من العمل والحركة ، إلأ أننا لانفهم كيف يمنع رحم المرأة صاحبته من قيادة السيارة .....؟