حقوق وحريات

محامية تدق ناقوس الخطر لإنقاذ حياة معتقلي حراك المغرب

بعض معتقلي حراك الريف أثناء محاكمتهم - فيسبوك
بعض معتقلي حراك الريف أثناء محاكمتهم - فيسبوك
كشفت عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف بالمغرب، المحامية بشرى الرويسي، عن الوضع الصحي لعدد من معتقلي الحراك المضربين عن الطعام بسجن "عكاشة" بالدارالبيضاء.

وقالت المحامية في تدوينة لها على حسابها بـ"فيسبوك"، إنها زارت رفقة عدد من المحامين معتقلي الحراك المضربين عن الطعام بسجن "عكاشة" لتقف على وضعيتهم الصحية.

وأوضحت أن "بدر الدين بوالحجل بعد إضرابه عن الماء خمسة أيام إضافة إلى إضرابه عن الطعام منذ 12 يوم بدأ الدخول في حالات متكررة من الإغماء".

وبخصوص الحالة الصحية للمعتقل "زكرياء أدهشور"، أضافت المحامية، أنه "بعد إضراب عن الطعام منذ 12 يوم تقيأ الدم بشكل متكرر ولم تعد له القدرة على شرب الماء"، لافتة إلى أنه "سقط على الأرض بعد فقدانه الوعي أثناء الصلاة".

اقرأ أيضاصحفي مغربي معتقل بسبب "الصياح" يعلق إضرابه عن الطعام

وأكدت أن المعتقل "نسيم البستاتي بعد إضراب عن الطعام لمدة 12 يوما بدأ الدخول في حالة من فقدان الوعي"، مشيرة إلى أن "محمد مكوح مضرب لنفس المدة تعرض لفقدان الوعي والسقوط على الأرض بعد وقوفه للصلاة".

وقالت إن المعتقل "عبد الخير اليسناري مضرب لنفس المدة أصبح يعاني من سرعة خفقان القلب، ويوسف الحمديوي مضرب لنفس المدة نزيف متكرر من الأنف"، على حد تعبير المحامية.

بدوره، أكد عضو هيئة دفاع معتقلي الحراك، محمد أغناج، أن كافة المعتقلين على خلفية "حراك الريف" عازمون على الاستمرار في إضرابهم عن الطعام.

وقال أغناج في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، إن كلا من المعتقلين "نبيل أحمجيق، وربيع الأبلق، وبدر الدين بولحجل أكدوا امتناعهم عن تناول الماء منذ ستة أيام".
 
وأوضح أغناج أنه "رغم أن أغلب المعتقلين يكابرون ولا يريدون أن تظهر عليهم أية آثار من إرهاق وعياء وغياب أي حيوية، لكننا جميع من كان حاضرا أحسسنا أن المعتقلين يفقدون جزءا من حيويتهم وحياتهم كل يوم".

وانتشر هاشتاغ "#انقذوا_حياة_المعتقلين" بشكل كبير بين نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، داعين المنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى الضغط على الجهات الرسمية للإفراج عن معتقلي "الحراك" وإنقاذ حياتهم من الهلاك.

اقرأ أيضاعريضة تضامنية مع معتقلي الريف بعد إضرابهم عن شرب الماء

بالمقابل، نفت المندوبية العامة لإدارة السجون، عبر بلاغات، خبر خوض المعتقلين لمعركة "الأمعاء الفارغة"، وقالت إن ما يروج في بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي ما هي إلا "ادعاءات بعض المحامين وبعض ممن يدعون العمل الحقوقي"، معربة عن استنكارها "للجوء هذه الجهات إلى أسلوب التحريض والتشويش الممنهجين، بدون أي اعتبار لمصلحة النزلاء المعنيين".

وقالت المؤسسة السجنية، في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، إن النزلاء يتناولون وجباتهم الغذائية المقدمة لهم من طرف المؤسسة والمسلمة لهم من ذويهم، لافتة إلى أنه لم يتقدم أي نزيل إلى الإدارة بأي إشعار كتابي يفيد الدخول في الإضراب عن الطعام. "كما أن فحوصات الضغط الدموي ونسبة السكر في الدم والوزن تفند بجلاء ادعاء دخول هؤلاء في الإضراب عن الطعام".

كما كشفت المندوبية أن مجموعة تضم 3 نزلاء تقدم فيها "النزيل (ن. أ) بتاريخ 20 أيلول/ سبتمبر 2017 بإشعار كتابي يعلن فيه دخوله في إضراب عن الطعام، معللا ذلك بأسباب لا تمت بصلة لشروط اعتقاله بالمؤسسة".

وأضافت: "وبخصوص النزيلين المتبقيين (ر.أ) و(م.ج)، فقد صرحا شفويا يومه 25 أيلول/ سبتمبر 2017 لإدارة المؤسسة بدخولهما في إضراب عن الطعام بسبب القضية المعتقلين من أجلها حسب تصريحهما الشفوي".

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية احتجاجات الريف أكثر من 250 شخصا، صدرت أحكام قضائية غير نهائية بحق العشرات منهم، فيما أفرج عن بعضهم بعفو ملكي أبرزهم الفنانة سليمة الزياني المعروفة بـ"سيليا".

ومنذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة بعد موت بائع السمك "محسن فكري"، للمطالبة بـ"التنمية ورفع التهميش عن المنطقة ومحاربة الفساد".
التعليقات (0)