سياسة عربية

وفد كردي في بغداد وبارزاني يلغي مؤتمرا صحفيا بشأن الاستفتاء

يهدف الاستفتاء إلى الضغط على الحكومة المركزية في العراق- جيتي
يهدف الاستفتاء إلى الضغط على الحكومة المركزية في العراق- جيتي
يزو وفد من حكومة كردستان العراق، السبت، العاصمة العراقية بغداد تزامنا مع تأجيل المؤتمر الصحفي لرئيس الإقليم، مسعود بارزاني، بحسب ما أفادت به رئاسة وزراء الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس وزراء كردستان العراق إن "المؤتمر الصحافي سيعقد الأحد، وسيتم الإعلان عن المكان والزمان لاحقا".

ويتعرض بارزاني لضغوط وتحذيرات دولية متزايدة للعدول عن رأيه وتأجيل الاستفتاء المرتقب في الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الحالي.

ويؤكد الأكراد أن فوز معسكر الـ"نعم" في الاستفتاء، لا يعني إعلان الاستقلال، بل إنه سيكون بداية حوار مع بغداد حيال الخلافات النفطية والمالية.

وقال مسؤول كردي إن وفدا من حكومة الإقليم توجه إلى بغداد لإجراء حوار مع الحكومة العراقية بالتزامن مع الاستفتاء المقرر على استقلال الإقليم يوم الاثنين.

وقال هوشيار زيباري أحد كبار مستشاري الزعيم الكردي مسعود البرزاني لوكالة رويترز إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء لكن الاستفتاء سيمضي قدما. وأضاف أن المحادثات مع بغداد ستجرى قبل الاستفتاء وخلاله وبعده.

ولقي استفتاء الأكراد رفضا دوليا لا سيما من دول الجوار، إيران وتركيا، إلى جانب الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بحجة أنه سيشتت الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب في المنطقة المضطربة.

وهددت تركيا أبرز المعارضين، بإجراءات عقابية للإقليم، كما أنها دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحدود مع العراق وقالت إن كل الخيارات متاحة.
التعليقات (0)