سياسة دولية

إيران تكشف عن أحدث صاروخ باليستي لديها (شاهد)

إيران تقول إن الصاروخ الجديد يبلغ مداه 2000 كيلومتر- وكالة إيرنا
إيران تقول إن الصاروخ الجديد يبلغ مداه 2000 كيلومتر- وكالة إيرنا
كشفت إيران الجمعة عن ما قالت إنه أحدث صاروخ باليستي لديها، وذلك في وقت تتصاعد فيه مستويات التوتر مع واشنطن على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي ألأخير بشأن الاتفاق النووي بين ظهرنا والغرب.

ونشرت وكالة تسنيم الإيرانية صورا ما قالت إنه صاروخ "خرمشهر" الباليستي الذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وذلك خلال استعراض عسكري في طهران بمناسبة "الذكرى السنوية للحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، في إشارة للحرب الإيرانية العراقية 1980-1988.

وقال قائد ما تعرف بـ"القوة الجوفضائية لحرس الثورة الاسلامية" العميد أمير علي حاجي زادة في تصريحات للصحفيين إن "هذا الصاروخ يعد انجازا جديدا، حيث قامت وزارة الدفاع بصناعته لحرس الثورة الإسلامية".

وأوضح حاجي زادة أن صاروخ "خرمشهر" يبلغ مداه 2000 كيلومتر وقادر على حمل رأس لمدى 1800 كيلومتر كما بإمكانه حمل عدة رؤوس، مضيفا أن "عملية التدريب على صاروخ خرمشهر الباليستي انطلقت وقريبا سيتم استخدامه في قوات الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية".


 وقالت وكالة تستنيم إن وحدات القوات المسلحة الإيرانية، استعرضت في العاصمة طهران وأنحاء البلاد قدراتها العسكرية، وذلك بحضور الرئيس حسن روحاني وكبار قادة الجيش والحرس الثوري.

اقرأ أيضا: روحاني يهدد: واشنطن ستدفع ثمنا باهظا إذا ألغي الاتفاق النووي

وخلال العرض العسكري قال الرئيس الإيراني، إن بلاده ستعزز قدراتها الصاروخية "ولن تسعى للحصول على إذن من أحد للقيام بذلك"، موضحا: "سنعزز قوتنا العسكرية كقوة ردع، ولن نطلب الإذن من أحد للدفاع عن بلادنا".


التعليقات (0)

خبر عاجل