حول العالم

إعصار إرما يقترب وعواصف عاتية تضرب جزر "فلوريدا كيز"

ترامب قال إن الإعصار إرما له قدرات تدمير تاريخية- تويتر
ترامب قال إن الإعصار إرما له قدرات تدمير تاريخية- تويتر
قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته، إن إعصار إرما بات على بعد 170 كيلومترا جنوب شرقي كي وست بولاية فلوريدا، ويحمل رياحا تبلغ سرعتها القصوى 205 كيلومترات في الساعة، في وقت ضربت فيه رياح عاتية سلسلة جزر فلوريدا كيز.

وأشار المركز أن الإعصار يتجه صوب الغرب والشمال الغربي بسرعة 15 كيلومترا في الساعة، حيث أخلى نحو ستة ملايين شخص منازلهم، مع اقترابه من مركز الولاية.

وضرب الإعصار كوبا وجزر الباهاما مع اتجاهه صوب ولاية فلوريدا الأمريكية الجمعة، بعدما اجتاح شرق الكاريبي برياح قوية مدمرة أدت إلى مقتل خمسة وعشرين شخصا وخلف وراءه دمارا هائلا.

ومع اقتراب أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسي خلال مئة عام، دعا ريك سكوت حاكم فلوريدا السكان إلى ضرورة الخروج إذا كانوا ضمن مناطق الإخلاء.

اقرأ أيضا: الإعصار إرما يضرب الباهاما وكوبا ويتجه صوب ولاية فلوريدا

وقال سكوت للصحفيين: "الوقت ينفد، إن كنتم في مناطق الإخلاء فينبغي عليكم الابتعاد الآن. هذه عاصفة كارثية لم تشهد ولايتنا مثلها من قبل".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في بيان الجمعة، إن الإعصار إرما "له بالقطع قدرات تدمير تاريخية". ودعا الناس إلى مراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.

و تسبب الإعصار في ارتفاع الموج لما يصل إلى ستة أمتار بجنوب شرق ووسط الباهاما، وإلى ثلاثة أمتار في مناطق من شمال كوبا قبل أن يصل جنوب فلوريدا يوم الأحد.

ويقترب إرما من ضرب الولايات المتحدة بعد أسبوعين من الإعصار هارفي، الذي ضرب تكساس وأودى بحياة نحو 60 شخصا، وسبب أضرارا في الممتلكات تقدر بما يصل إلى 180 مليار دولار في تكساس ولويزيانا.
التعليقات (0)