سياسة دولية

أردوغان يهاجم ميركل وينتقد تصريحاتها.. بماذا وصفها؟

أردوغان قال إن تصريحات المسؤولين الألمان هي أقرب إلى الأسلوب النازي- الأناضول
أردوغان قال إن تصريحات المسؤولين الألمان هي أقرب إلى الأسلوب النازي- الأناضول
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تصريحات المسؤولين الألمان حول تركيا هي أقرب إلى الأسلوب "النازي"، وذلك بعيد دعوة المستشارة الألمانية إلى وقف التفاوض حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان الأربعاء في خطاب ألقاه في أنقرة "هذه نازية، فاشية"، ردا على تصريحات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ومنافسها مارتن شولتز حول تركيا خلال مناظرة تلفزيونية جرت الأحد تمهيدا للانتخابات التشريعية المرتقبة في 24 أيلول/ سبتمبر في ألمانيا.

وخلال المناظرة، أكدت ميركل أنها تؤيد وقف مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع أنقرة، على خلفية تزايد الانتقادات الحادة بين البلدين الأساسيين في الحلف الأطلسي.

وأضاف الرئيس التركي: "ينامون، يستيقظون ويقولون أردوغان.. ماذا فعل لكم أردوغان؟ هل هذه الانتخابات تجرى في تركيا أو في ألمانيا؟".

اقرأ أيضا: تركيا تهاجم ميركل بعد تأييدها وقف مفاوضات الانضمام

وتابع: "أقول لميركل: إذا كنت غير قادرة حتى على تحمل العلاقات الحالية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إذن، تحلي بالشجاعة وأعلني ذلك".

وقال أردوغان أيضا "يزعجهم أن نقوم بمقارنات مع النازية. لكن ما تتضمنه النازية، فعلتموه. أنا لا أقول إنكم نازيون أو فاشيون. إني أشرح الوضع".

وكان أردوغان أثار غضب ألمانيا في الربيع الماضي عندما اتهمها باستخدام "الأساليب النازية"، بعد إلغاء لقاءات انتخابية لمسؤولين أتراك في ألمانيا قبيل الاستفتاء على التعديل الدستوري.
التعليقات (1)
بدرخان
الأربعاء، 06-09-2017 10:33 م
اردوغان يفضح النفاق الالماني المانيا لاتريد لدولة مسلمة قوية الدخول الى الاتحاد الاوروبي لكنها تقبل باشباه الدول الانضمام. ميركل تطلب ود المسلمين فقط اثناء الانتخابات هذه السياسة المزدوجة لا تخص بالديمقراطيات العريقة فإذا المانيا تدعي انها دولة ديمقراطية فلتتحلة بالشجاعة وتقبل انظمام تركيا أم انها اي المانيا لا وقتها لن تستطيع منافسة تركيا ضمن الاتحاد وربما هذا ما يؤرقها.