سياسة دولية

سيول ترد بطريقتها الخاصة على تجربة بيونغ يانغ النووية

الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في "الشمالية"- أرشيفية
الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في "الشمالية"- أرشيفية
قامت كوريا الجنوبية، الاثنين، بالرد بطريقتها الخاصة على التجربة النووية السادسة التي أجرتها بيونغ يانغ.

وأعلنت كوريا الجنوبية أنها أطلقت عددا من الصواريخ البالستية في إطار مناورات عسكرية بالذخيرة الحية لصد هجوم وهمي من الشمال، ردا على التجربة النووية السادسة التي أجرتها بيونغ يانغ.

وكشفت صور صوارخ بالستية قصيرة المدى من نوع "هيونمو" تطلق في السماء من موقع على الساحل الشرقي للبلاد.

ونشرت السلطات تسجيل فيديو تظهر فيه طائرات "أف-15كي" كورية جنوبية تطلق صواريخ جو-أرض.

وقالت رئاسة الأركان المشتركة في بيان إن الصواريخ أصابت أهدافها في البحر الشرقي، الاسم الذي تطلقه كوريا الجنوبية على بحر اليابان.

وأضاف البيان أن التدريبات "أجريت كتحذير قوي" إلى الشمال بعد إجرائه تجربة نووية سادسة قال إنها لقنبلة هيدروجينية.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلت عن رئيس الأركان المشتركة أن الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات بالذخيرة الحية تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية.

وأوضحت الوكالة أن مدى الأهداف التي شملتها المناورات يعادل مدى موقع بونغيي-ري للتجارب النووية في شمال شرق كوريا الشمالية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دان الأحد، التجربة النووية الكورية الشمالية لكنه انتقد موقف سيول من الأزمة مع بيونغ يانغ أيضا. 

وقال على "تويتر": "كوريا الجنوبية تدرك، كما قلت لهم، أن سياسة التهدئة مع كوريا الشمالية لن تجدي نفعا. إنهم لا يفهمون سوى شيء واحد".

وحذر البيت الأبيض، الأحد، كوريا الشمالية من أن واشنطن لن تتوانى عن استخدام كل إمكانياتها، بما في ذلك السلاح النووي، إذا ما واصل نظام كيم جونغ-أون تهديداته لواشنطن أو حلفائها.

من جهته توعد وزير الدفاع جيم ماتيس بيونغ يانغ بـ"رد عسكري شامل" في حال هددت كوريا الشمالية أراضي الولايات المتحدة أو أي من حلفائها.
التعليقات (0)