سياسة عربية

الحكيم يوجه رسالة للسياسيين الأكراد بشأن استفتاء كردستان

الحكيم: مصلحة المنطقة بعراق قوي ومتصالح مع الجميع- تويتر
الحكيم: مصلحة المنطقة بعراق قوي ومتصالح مع الجميع- تويتر
أعلن رئيس التحالف الوطني الشيعي في البرلمان العراقي عمار الحكيم رفضه إجراء استفتاء لاستقلال إقليم كردستان العراق، المزمع في الـ25 من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، موجها انتقادات غير مباشرة للسياسيين الأكراد.

وقال الحكيم الذي يرأس أكبر كتلة سياسية داخل البرلمان العراقي السبت إن "من يعتقد أن الانفصال ينهي المشاكل فهو واهم"، مؤكدا أن "مصلحة المنطقة هي بعراق قوي ومتصالح مع الجميع".

وخلال كلمة أمام أنصاره عقب صلاة العيد (أول أيام عيد الأضحى عند الطائفة الشيعية اليوم) في بغداد، أضاف الحكيم: "عراقنا الواحد هو ضمان حريتنا وقوتنا وشموخنا، وسنبقى نفتخر بعلاقاتنا التاريخية والمصيرية مع إخوتنا الأكراد شعبا وقادة، ومن يعتقد أن الانفصال ينهي المشاكل فهو واهم".

اقرأ أيضا: خبير إيراني يحذر الأكراد من "حرب دموية" إذا انفصل كردستان

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا أو اقتصاديًا أو قوميا، كما ترفضه كل من تركيا وإيران، بينما أعربت الولايات المتحدة في أكثر من مناسبة عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه "سيشكل انحرافا عن الأولويات العاجلة مثل هزيمة داعش وتحقيق استقرار البلاد".

والاستفتاء المزمع إجراؤه 25 أيلول المقبل غير مُلزم ويسعى السياسيون الأكراد من خلال استطلاع لرأي سكان المحافظات الثلاث في كردستان، أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، معرفة ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

التعليقات (0)

خبر عاجل