سياسة دولية

روحاني يتصل بأردوغان.. هذا ما ناقشاه حول الأزمة الخليجية

تربط إيران وتركيا علاقات جيدة سياسيا واقتصاديا- أ ف ب
تربط إيران وتركيا علاقات جيدة سياسيا واقتصاديا- أ ف ب
اتصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، وتناقشا بقضايا المنطقة، والمشاكل الإقليمية أبرزها ملف الأزمة الخليجية.

وبحسب ما تناقلته الوكالات الإيرانية، فإن روحاني اعتبر خلال حديثه مع أردوغان، أن "مشاكل الخليج لا تصب في مصلحة السلام والاستقرار في المنطقة".

ودعا روحاني نظيره التركي إلى تعزيز التعاون والتشاور بين بلادهما "بهدف تسوية المشاكل الإقليمية"، وفق قوله.

وعن المشاكل الإقليمية، قال روحاني إن "الأوضاع الحساسة في المنطقة اليوم تتطلب من البلدين التعاون فيما بينهما أكثر من أي وقت مضى من أجل إرساء السلام والاستقرار في المنطقة".

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فإن روحاني دعا إلى "بذل الجهود من أجل تعزيز العلاقات والتعاون بين طهران وأنقرة". 

وقال إن "الحكومة الإيرانية عازمة على تعزيز العلاقات الودية والوثيقة مع تركيا البلد الصديق والجار لإيران". 

وأكد وختم روحاني بالقول إن "إيران وتركيا بوصفهما قوتين إقليميتين كبيرتين ينبغي أن تؤديا دورا من أجل إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة".

من جهتها، أفادت الصحف التركية نقلا عن مصادر في الرئاسة، أن أردوغان أجرى اتصالات هاتفية مع كل من نظرائه الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والباكستاني ممنون حسين، والإيراني حسن روحاني، والأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضحت المصادر أن أردوغان شدد خلال اتصالاته الهاتفية على أن المشاكل التي يعانيها كل من سوريا والعراق واليمن وفلسطين وليبيا تخيم على أفراح المسلمين بالعيد.

ولفتت إلى أن أردوغان سيواصل اتصالاته الهاتفية بمناسبة عيد الأضحى.
التعليقات (0)