سياسة عربية

وزير خارجية قطر ينتقد نهج دول الحصار في الأزمة الخليجية

وزير الخارجية القطري قال إن دول الحصار انتهجت عدم الرد على الوساطات- أ ف ب
وزير الخارجية القطري قال إن دول الحصار انتهجت عدم الرد على الوساطات- أ ف ب
انتقد وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في الدوحة، الأربعاء، نهج دول الحصار حيال الأزمة الخليجية.

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن دول الحصار تتجاهل اقتراح الكويت بتنسيق قمة مشتركة بمشاركة قطر لحل الأزمة، لافتا إلى أن الدوحة تأمل في إعادة الحوار بين دول الأزمة.

وأضاف آل ثاني، أن المبادرة التي أطلقها أمير دولة الكويت الشيخ صباح السالم الصباح لجميع دول مجلس التعاون الخليجي والتي تدعو إلى الحوار المباشر دون شروط مسبقة، فإن قطر هي البلد الوحيد الذي رد على هذه الرسائل.

وتابع بأن دول الحصار لم تستجب لهذه الرسالة، وأنها تتجاهل جهود الوساطة الكويتية وجهود جميع الدول الصديقة الأخرى، لاسيما بعد زيارة المبعوث الأمريكي الخاص، والذي وضع عددا من المقترحات، لكنها أيضا لم تلق أي جواب.

وأوضح آل ثاني أن بلاده ترحيب بلاده بكل الجهود التي تبذلها الدول الصديقة والتي تدعم جهود الوساطة الكويتية، متمنيا أن يكون هناك مسار واضح لحل الأزمة دون شروط مسبقة.

من جهته، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى ضرورة حل كافة أزمات دول المنطقة عبر الحوار، مؤكدا استعداد موسكو للمساهمة في حل الأزمة الخليجية.

ودعا لافروف قطر والدول العربية إلى رفض التصريحات العدوانية، مشيرا إلى ثقة بلاده في ضرورة حل الأزمة حول قطر في إطار مجلس التعاون الخليجي.

ولفت لافروف إلى أن روسيا مستعدة للمساهمة في حل الأزمة الخليجية، وأنها لا تلعب دور الوسيط في هذه الأزمة لأن هناك وساطة كويتية بالفعل.
التعليقات (0)