سياسة دولية

تسخين بالملف الكوري.. وترامب: كل الخيارات مطروحة

الصاروخ الكوري الشمالي هو الأول منذ الخامس من أغسطس/ آب الماضي تاريخ فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانع- عربي21
الصاروخ الكوري الشمالي هو الأول منذ الخامس من أغسطس/ آب الماضي تاريخ فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانع- عربي21
في تسخين جديد للعلاقات الكورية الأمريكية قال الرئيس دونالد ترامب إن كل الخيارات باتت مطروحة على الطاولة للرد على كوريا الشمالية بعدما أطلقت بيونغيانغ صاروخا باليستيا فوق اليابان اليوم الثلاثاء.

وأضاف في بيان صادر عن البيت الأبيض "تلقى العالم رسالة كوريا الشمالية الأخيرة بوضوح شديد: أبدى هذا النظام احتقاره لجيرانه ولكل أعضاء مجلس الأمن وللحد الأدنى من معايير السلوك الدولي المقبول".

وأضاف "وستزيد أساليب التهديد وزعزعة الاستقرار من عزلة النظام الكوري الشمالي في المنطقة وبين كل دول العالم. كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وكان لافتا مجيء التحرك الكوري الشمالي بإطلاق الصاروخ بعد أقل من أسبوع فقط على تصريحات إيجابية كان أدلى بها وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون حيال كوريا الشمالية .

وعبّر وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي عن استعداد بلاده لإجراء محادثات سلام مع كوريا الشمالية، ورحب حينها بما وصفه بضبط النفس الذي أظهرته مؤخرا فيما يخص برنامجها للأسلحة، وقال إن من الممكن فتح طريق للحوار "في وقت ما في المستقبل القريب".

اقرأ أيضا : لهذا يمكن للترسانة الصاروخية الأمريكية بدء حرب عالمية ثالثة

وقال تيلرسون للصحفيين: "لم نشهد أي إطلاق لصواريخ أو تصرفات استفزازية من جانب كوريا الشمالية منذ الموافقة بالإجماع على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، في إشارة إلى العقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية في الخامس من أغسطس/ آب.

وأضاف حينها: "نأمل أن يكون ذلك بداية للإشارة التي كنا نتطلع إليها، وهي أنهم على استعداد للحد من مستوى التوتر، وعلى استعداد للحد من تصرفاتهم الاستفزازية، وربما نرى طريقنا إلى حوار ما في المستقبل القريب".

وقال تيلرسون إنه "سعيد"؛ لأن بيونغ يانغ "أظهرت مستوى من ضبط النفس لم نره فيما مضى".

وأضاف: "نحتاج أن نرى المزيد من جانبهم، لكنني أريد أن أقر بالخطوات التي اتخذوها حتى الآن".

وأجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وعشرات التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي.
التعليقات (0)