اقتصاد دولي

دراسة: لهذا السبب يدفع الفقراء ضرائب أكثر من الأغنياء

فريق بحثي دولي: فكرة أننا مدينون للأكثر ثراء بيننا فكرة خاطئة تماما- جيتي
فريق بحثي دولي: فكرة أننا مدينون للأكثر ثراء بيننا فكرة خاطئة تماما- جيتي
لاحظ فريق عمل بحثي من عدة جامعات دولية اتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء في العالم، وأن الأغنياء لا يدفعون الضرائب كما ينبغي أن يدفعوها بناء على الثروات التي يجمعونها.

وأكد الفريق البحثي المكون من جون هاتجيونيداس من كلية كاس للأعمال، وماريكا كاراناسو من جامعة الملكة ماري في لندن وهكتور سالا من جامعة أوتونما في برشلونة، في دراسة نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية، أن الأعوام الأخيرة شهدت حصة أكبر من المداخيل تذهب إلى رأس المال على حساب العمل، والأغنياء هم الذين استفادوا، لأنهم الأقدر على امتلاك الأسهم والعقارات الغالية.

ودعت الدراسة إلى تصحيح فكرة أن الأثرياء هم الذين يدعمون النظام الضريبي أكثر من أي مجموعة أخرى من السكان، مؤكدة أن فكرة أننا مدينون للأكثر ثراء بيننا فكرة خاطئة تماما.

ودعت الدراسة إلى ضرورة مطالبة الأغنياء بدفع ضرائب أكثر، مشيرة إلى أن الأربعين عاما الأخيرة كانت في غاية في اللطف مع الأغنياء، وشهدت تزايدا في مداخيلهم بوتيرة أسرع مقارنة بالمجموعات الأخرى، وأصبحوا يملكون حصة أكبر من الثروة في شكل ملكيات أو استثمارات مالية، مقارنة بغيرهم.

وأوضحت الدراسة أن 99 في المئة من سكان الولايات المتحدة الأكثر فقرا دفعوا تسع مرات ضرائب أكثر من 1 في المئة من السكان الأكثر غنى.

وقالت إن "السياسات الاقتصادية المتبعة منذ الثمانينيات بنيت على فكرة أن تحرير التجارة والتقشف وخفض الضرائب هي التي تشجع الاستثمار وترفع الإنتاج ومستوى المعيشة، ولكن لا شيء من هذا حصل، وتراجعت حركة الناس بعد الحرب العالمية الثانية، وقضى على الحلم الأمريكي بأن أي إنسان يمكن أن يصبح غنيا".
التعليقات (0)